بعدما كانت تلتهم ثلث ميزانية التسيير… تدابير جديدة لخفض فاتورة الكهرباء بالمدارس

elmaouid

الجزائر- قرر مديرو المؤسسات التعليمية لمختلف الاطوار التعليمية، اعتماد جملة من التدابير لخفض فاتورة الكهرباء وهذا بالنظر إلى ارتفاع تكلفتها شهريا ، حيث تعادل ثلث ونصف الثلث ميزانية التسيير .

وطبقا لمصادر تربوية فانه سيتم اللجوء إلى تغيير اجراءات الاشتراك لتخفيض فاتورة الكهرباء إلى غاية الثلث من خلال تغيير نمط الإشتراك من ( ليل \  نهار ) إلى (ذروة \  خارج ذروة ) لتوفير إلى غاية ثلث قيمة الفاتورة.

ويأتي هذا بالنظر إلى أنه تستعمل شركة سونالغاز نمطين للاشتراك بالنسبة لزبائن الضغط المتوسط أي المؤسسات التي تحتوي على محول، تختلف فيهما تسعيرة حساب الوحدة في فترات مختلفة من اليوم، حيث النمط الأول هو نمط ليل \  نهار وهو نمط تكون فيه تسعيرة الوحدة المستهلكة مرتفعة في النهار ومنخفضة في الليل و هو النظام الأصلح للمؤسسات التي تعمل ليلا كمحطات المسافرين ومحطات الوقود والمستشفيات والبلديات بالنسبة للإنارة العمومية …. الخ.

أما النمط الثاني فهو نمط ( ذروة \  خارج ذروة ) وهو نمط تكون فيه تسعيرة الوحدة المستهلكة منخفضة من الساعة 21:00 إلى الساعة 17:00 ومرتفعة من 17:00 الى 21:00 . اي مرتفعة لمدة خمس ساعات فقط ومنخفضة أثناء فترة عمل المؤسسة واستعمال المكيفات والتجهيزات …الخ.

وعليه فإن النمط الأصلح للمؤسسة التربوية هو نمط (ذروة\  خارج ذروة ) وعلى مدير المؤسسة طلب تغيير النمط من المصلحة التجارية لمؤسسة سونالغاز إلى ذروة \غير ذروة .

وكشفت مصادرنا عن نموذج طلب مدير المؤسسة موجه إلى رئيس مركز سونلغاز للولاية حول طلب تخفيض معامل الاستطـاعة، والمنشور الوزاري رقم:44/2017 بتاريخ:28/02/ 2017 والمتعلق بمشاريع ميزانيات المؤسسات التعليمية لسنة 2017

وجاء في النموذج “إنه نظـرا لارتفـاع معامل الاستطـاعـة بالمـزود الكهـربـائي للمؤسسة ونظـرا لعـدم وجود مرافـق بـالمؤسســة تحتـاج معامــلا مرتفـــعا يشرفني أن أطلب من سيادتكم تخفيـض معامـل الاستطاعـة إلـى 80 كيلـوواط إلـى جانب ذلك اعتماد تسعيـرة المشـاركة بـ :43 واعتماد نظام (ذروة / خارج الذروة ) بدلا من نظام (ليلا ونهار) المطبق حاليا”..وعليه نطلب من سيادتكم الموقرة إعادة إبرام عقد الاشتراك حسب الطاقة اللازمة والضرورية المذكورة سلفاً وبهــذا تكــون المؤسســة قــادرة علــى تغطيـة تكـاليـف الكهرباء بشكل عادي في ظل المستجدات المذكورة في المرجع اعلاه.”

هذا فيما تقرر أيضا اللجوء إلى طرق تقنية حيث في المتوسطات والثانويات وحتى الابتدائيات يمكن انجاز جداول تحكم في الانارة مبرمجة لتجنب الانارة التي يتم نسيانها مشتعلة الخ، حيث يتم تركيب مؤقت زمني للتحكم في إشعال وإطفاء آلي لكل الانارة على أن يتم استعمال بعض التجهيزات المتوفرة في السوق مثلا المحلات الصحية بدل مصباح 100واط يمكن استعمال 60او 50 واط (من اجل التخلص من المصابيح التنغستين لأنها أكثر ضياعا للطاقة) مع جعل الانارة ذكية في بعض المحلات كقاعة الاساتذة والمكاتب الكبيرة، فبدل اشتعال المصباح كامل اليوم تستعمل حساسات ضوئية تباع في الأسواق، هذا في ظل تجربة استعمال الطاقة البديلة كالالواح الشمسية في تغذية الانارة الخارجية وتسيير المؤسسات التربوية التجربة الأولى من  نوعها التي قررت وزارة التربية اعتمادها في عدد من الولايات بداية من الدخول المدرسي المقبل.