الجزائر- أبرقت وزارة التربية الوطنية تعليمات إلى مختلف المؤسسات التعلمية تحدد فيها موعد فتح المؤسسات التربوية للانطلاق في دروس الدعم التي يستفيد منها التلاميذ في الأطوار التعليمية الثلاثة، خاصة أقسام
الامتحانات، على أن تدوم هذه الدروس أسبوعا واحدا، حيث تم إعطاء الأساتذة الحرية في برمجة الجدول الزمني.
وبناء على المراسلة التي تلقاها كل من مديري التربية ومديري المؤسسات التعليمية لمختلف الأطوار ومفتشي التعليم الابتدائي، فإنه يجب إعلام الأساتذة في الأطوار التعليمية الثلاثة بضرورة الشروع في تقديم دروس الدعم للتلاميذ، وهذا في إطار الاستراتيجية التي تبنتها الوزارة منذ سنة 2014، للقضاء على الدروس الخصوصية، بعد أن تم تحديد تاريخ 23 ديسمبر 2018 إلى غاية 27 من الشهر ذاته، موعدا لفتح المؤسسات المدرسية لفائدة التلاميذ المقبلين على الامتحانات الرسمية “البكالوريا” و”البيام” و”السنكيام”.
هذا وجندت مراسلة وزارة التربية، مديريات التربية من أجل إنجاح دروس الدعم بعد أن أكدت على ضرورة إيلا أهمية بالغة لدروس هذا الفصل الذي يعتبر من أطول فصول السنة، على أن يسهر على الدروس كل من أساتذة التلاميذ، مفتشي المواد والأساتذة المكونين وحتى مديري المؤسسات، بتقديم الدروس بحسب الحاجة وهذا في حال عدم التحاق الأساتذة للقيام بهذه المهمة.
وأعطت مراسلة وزارة التربية الحرية لمديري المؤسسات التعليمية في تحديد الجدول الزمني المخصص لكل مؤسسة تربوية بحسب التقسيم الذي يراه مدير المؤسسة مناسبا، باعتبار أن عديد الأساتذة سيضطرون خلال هذا الفصل إلى تعويض دروس عطلهم المرضية إن كانت الدروس والدعم في وقت واحد.
وشددت المراسلة على أهمية إعلام مديري المؤسسات التربوية، الأساتذة بضرورة تسجيل حضورهم بداية من 23 ديسمبر الجاري، وهذا حسب البرنامج الذي يتكفل مدير المؤسسة بإنجازه، قصد السماح لكل التلاميذ بالاستفادة من هذه الدروس كما حرصت على ضرورة الالتزام بها.
وحذرت وزارة التربية من تجاهل التعليمة وأكدت أن المتغيبين ستسلط عليهم عقوبات تصل حتى الخصم من الأجر، إضافة إلى حرمانهم من منحة المردودية التي يتقاضونها.
كما ختمت المراسلة بالتأكيد على أهمية إعلام الأولياء، عن طريق عقد اجتماع تحسيسي لجمعية أولياء التلاميذ مع توجيه مراسلة مكتوبة موجهة لكل ولي لإعلامه بأهمية الدعم البيداغوجي وأهدافه وكيفية تنظيمه، وما ينجر عنه من منفعة في تحضير الامتحانات الرسمية، مع أهمية إحضار التلاميذ ترخيصا كتابيا موقعا من قبل أوليائهم، للسماح لهم بالمشاركة في حصص الدعم المؤطرة أو المراجعة ضمن أفواج.