من الجانب البيداغوجي والخدماتي

بداري يقف على تحضيرات الدخول الجامعي 2025/2026

بداري يقف على تحضيرات الدخول الجامعي 2025/2026

ترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، الاثنين، بمقر الوزارة، اجتماع تقييمي خصص للتحضير للدخول الجامعي 2025-2026.

وجاء في بيان لوزارة التعليم العالي، أن الاجتماع عرف عملية تقييم تحضيرات الموسم الجامعي المقبل من الجانب البيداغوجي والخدماتي. ويحضر وزير التعليم العالي إصلاحات جديدة بداية من الدخول الجامعية المقبل 2025/2026، وستطال خاصة 10 تخصصات في العلوم الانسانية، مبرزا على تعزيز تدريس الانجليزية والتكنولوجيات الحديثة، وتعزيز المقاولاتية في السنة المقبلة، حيث تستند في فلسفة وزارة التعليم إلى تعزيز مكانة قطاع التعليم العالي في المجتمع، بحيث يكون الطالب متقنًا لثقافة التواصل مع الآخر، من خلال إتقان اللغات الحية وإتقان اللغة الأم عند التخرج، مبرزا أن أكثر من 80 بالمئة من الطلبة في العلوم والتكنولوجيا يدرسون باللغة الإنجليزية، وأكثر من 80 بالمئة من المكونين من الأساتذة لديهم مستوى في اللغة الإنجليزية ( B2 أو C1)، ما يسمح بالتواصل. وقرر بداري، إدخال برمجيات وذكاء اصطناعي في التدريس، وسيتم تعزيزها في الدخول المقبل، ليكون كل طالب متخرج يتقن لغتين على الأقل، وتعزيز العلوم والرياضيات كمبدأ وهدف، حيث أن العلوم الإنسانية والآداب ستشهد إدخال تخصصات لها علاقة باستخدام التكنولوجيا والرياضيات والبرمجيات والذكاء الاصطناعي. وقد تم اختيار 10 تخصصات في الآداب، بحيث يتقن الطالب الرقمنة والإعلام الآلي والحساب، ليكون له فرصة للمشاركة في النهضة والتجديد الجزائري. وشدد الوزير، على مواصلة هذه الحملة من أجل أن يعم العلم والمعرفة والتكنولوجيا الدقيقة وكل وسائل الاتصال الحديثة، سواء في الفروع الأدبية أو الإنسانية أو العلمية، لمنح الفرصة للانخراط في الحياة العملية بسرعة والمشاركة في التجديد الاقتصادي.

سامي سعد

Peut être une image de 1 personne et textePeut être une image de 1 personne et textePeut être une image de 6 personnesPeut être une image de 2 personnesPeut être une image de 3 personnesPeut être une image de 2 personnesPeut être une image de 2 personnes et estradePeut être une image de 2 personnes et texte qui dit ’C’