أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري أن قطاع التعليم العالي “تدعم بخمس منصات رقمية جديدة ليرفع العدد الإجمالي لمنصات القطاع إلى 69 منصة رقمية مرتبطة ومدمجة في النظام الرقمي المعلوماتي للقطاع”.
وخلال مراسم إطلاق خمس (5) منصات رقمية جديدة، أمس على مستوى وزارة التعليم العالي أبرز الوزير أن هذه المنصات “أنجزت بكفاءات وطنية منتسبة لقطاع التعليم العالي، بغية تحقيق إدارة جامعية ذكية وتبسيط الآليات الإدارية والبيداغوجية والخدماتية التي تقدمها مختلف المؤسسات الجامعية وضمان شفافية الخدمات المقدمة وكذا تعزيز الحوكمة الإلكترونية في القطاع وإعطائه صورة عصرية”. كما أشار إلى أن تعزيز القطاع بمنصات رقمية جديدة يضمن ريادة القطاع في رقمنة مختلف نشاطاته، ليعزز من مسار عصرنة الجامعة التي “أصبحت تتحرك استنادا لمبدأ الابتكار والنجاعة”. من جهته، أبرز رئيس اللجنة الوطنية للتعليم عن بعد، أحمد بلهاني، أن المنصات المستحدثة تشمل منصة “المستشار الرقمي الخاص”، وهي تقوم على استخدام الذكاء الاصطناعي المبني على نموذج لغوي كبير، و توفر استفسارات موثوقة وجميع الوثائق التنظيمية لوزارة التعليم العالي، كما تتولى مهمة البحث في الوثائق والمستندات بسرعة فائقة وتسهيل الولوج إلى النصوص القانونية. كما تم حسب ذات المتحدث، إطلاق منصة: “ELHAL” Algerien Heaper Articles en ligne ، هي منصّة رقمية خاصّة بإتاحة الموارد العلميّة المخزّنة في المؤسّسات الجامعّية الجزائرية من خلال البحث في المستودعات المؤسّساتية لدى الجامعات (D SPACE) وتحميلها، واستغلال نتائج البحث من الأطروحات، المذكرات، وكذلك المقالات البحثية وغيرها من الإنتاجات العلميّة، ممّا يعزّز مرئيّة الأبحاث العلميّة الجزائريّة، ومن بين المنصات التي تم إطلاقها، الثلاثاء، “منصّة حاضنة “Hadhina، وتهدف المنصّة إلى توحيد أدوات إدارة الحاضنات، تسهيل متابعة المشاريع، تعزيز التعاون بين المحتضنين والموجهين وتوفير مؤشرات أداء دقيقة وفورية، كمَا تُوَفِّر المنصّة بيئة رقمية شاملة لتحسين مرافقة الشّركات الناشئة في الوسط الأكاديمي، ومواكبة متطلّبات الابتكار وجودة المتابعة. وأضاف ذات المصدر، أنه تم أيضا إطلاق منصّة تقييم الدروس عبر الخطّ وتهدف إلى تسهيل الانتقال نحو التّعليم الرقمي من خلال توفير أدوات وتقنيات مبتكرة لتقييم جودة الدروس عبر الأنترنت، حيث تسعى المنصّة إلى ضمان تقديم محتوى تعليمي متميز يتناسب مع المعايير الأكاديمية ويضمن تحقيق الأهداف التعليمية بكفاءة. كما تركز على تطوير مهارات الأساتذة والفاعلين الجامعيين في استخدام التقنيات الحديثة لإدارة الدروس عبر الإنترنت بشكل فعال، وفي مجال الخدمات، تم “تطبيق مراقبي النّقل الجامعي (mybus_controller) وهو تطبيق جديد مضاف الى تطبيق حافلتي (mybus) يهدف إلى تعزيز الرقابة على تسجيل حضور حافلات النّقل الجامعي سواءً من طرف مديريّات الخدمات الجامعيّة أو من طرف الدّيوان الوطني للخدمات الجامعيّة بهدف إعطاء مصداقيّة أكثر لتطبيق حافلتي من ناحية أوقات الانطلاق وحالة الحافلة بخصوص انطلاقها.
سامي سعد


