في ندوة تاريخية احتضنتها جامعة “زيان عاشور” بالجلفة

المشاركون يؤكدون على أهمية تأصيل الفكر الوطني لدى الطلبة

المشاركون يؤكدون على أهمية تأصيل الفكر الوطني لدى الطلبة

أكد مشاركون في ندوة تاريخية احتضنتها جامعة “زيان عاشور” بالجلفة، بمناسبة إحياء ذكرى عيد الطالب (19 ماي 1956) على أهمية تأصيل الفكر الوطني لدى الطلبة من خلال اعتزازهم بجذورهم وانتمائهم الثقافي والتاريخي لجعلهم مصدر إشعاع ومبعث فخر لغيرهم.

وفي هذا السياق، أكد الأستاذ الدكتور لحسن زغيدي في مداخلة ألقاها ضمن أشغال هذه الندوة التي نظمت بكلية الحقوق والعلوم السياسية في إطار برنامج نشاطات المعرض الوطني للكتاب المقام بالجلفة، أن الرسالة الموجهة لطالب اليوم والغد هو أن يستمد فكره وتأصيله الوطني انطلاقا من جذوره الثقافية وانتمائه، وكذا اعتزازه بالذاكرة الوطنية التي تشكل تحديا من تحديات الجزائر الجديدة.

وقال ذات المتحدث الذي عرج في مداخلته على دور الطالب في مراحل مختلفة من النضال الوطني انطلاقا بالمقاومة مرورا بالثورة التحريرية وكذا مشاركته في معركة البناء، أنه “لابد من تربية الناشئة على الروح الوطنية الجزائرية والعمل على غرس تأصيل الفكر الوطني لدى الطلبة لأنهم مستقبل الجزائر”.

وأضاف ذات الجامعي أن “الجزائر الجديدة بنت نفسها على الذاكرة الوطنية والمرجعية النوفمبرية وكل هذا ذو دلالات عميقة يجب إيصالها لطالب اليوم والغد”.

من جهته، اعتبر الأستاذ الدكتور جمال يحياوي في مداخلته الموسومة بـ ”دور الطلبة في الدفاع عن الجزائر”، أن مسألة الذاكرة الوطنية لا تمثل اختيارا أو شعارا فقط، بقدر ما هي جزء كبير من الثوابت الوطنية التي تجمع الجزائريين وتشكل نقطة قوتهم وتعزز انتمائهم لهذه التربة المسقية بدماء الشهداء”.

وذكر المتحدث أن الاحتفاء بهذه المناسبة التي تأتي أيضا تعزيزا للذاكرة الوطنية والاهتمام بمثل هذه المحطات الهامة من تاريخ الجزائر، “يعد مواكبة للارتباط بين التنمية والذاكرة الوطنية اللتين جعلهما رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، على خط واحد وهو ما يلاحظ من خلال الاحتفاء واستذكار مختلف المناسبات التاريخية التي تشكل مبعث فخر للجزائريين ككل”.

وعرفت هذه الندوة التاريخية التي نظمت في إطار برنامج الصالون الوطني للكتاب الذي يتواصل تنظيمه من طرف وزارة الثقافة والفنون، إلى غاية 25 من ماي الجاري، حضور السلطات المحلية للولاية وكذا عدد معتبر من الأساتذة والطلبة الجامعيين والمهتمين بالتاريخ.

ق\ث