المال عصب الحياة

  المال عصب الحياة

 

لقد تحدَّثَ اللهُ عن الْمالِ في ستةٍ وثمانين موضعاً، نصَّ في بعضها صراحةً على وُجوب المحافظةِ عليهِ من الضَّيَاع، وحذَّرَ من التعدِّي عليه بأيِّ وَجْهٍ من الوُجوه، قال تعالى مُحذِّراً عبادَهُ ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ ” قال ابنُ جرير: “يَعني تعالى ذِكْرُهُ بذلكَ: ولا يَأْكُلُ بعضُكُمْ مالَ بعضٍ بالباطِلِ، فجَعَلَ تعالى ذِكْرُهُ بذلكَ أَكْلَ مالِ أخيهِ بالباطِلِ كالآكِلِ مالِ نفْسِهِ بالباطلِ، وقال تبارك وتعالى مُرْشداً ومُنبِّهاً أن يجعلوا هذا المال في أيد العُقَلاء منهم، لا أن يجعلوه في أيدي المبذرين المسرفين، فقال تعالى: ” وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ ” النساء: 5، وقال مُشنِّعاً على الأحبار والرُّهبان من أهل الكتاب صنيعهم في سورة التوبة: قال تعالى: ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ” التوبة: 34. ولقد أرشدنا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم إلى وسائل الحفاظ على المال العام وتنميته، فمن ذلك:

– الدعوة إلى تنميته واستثماره حماية له من الاندثار والضياع، من خلال تحريم كنزه، قال تعالى: ” وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ” التوبة: 34.

– ومن خلال تنمية المال بالعمل، قال تعالى: ” فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ ” الجمعة: 10.

– ومن خلال الأمر بكتابة الأموال والإشهاد عليها، قال تعالى: ” وَلَا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ” البقرة: 282.

– ومن خلال الأمر بمراقبة المال العام وحفظه، قال تعالى: ” قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ” يوسف: 55، وعن أبي حُمَيْدٍ الساعدِيِّ قالَ: ” استَعْمَلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ رَجُلاً منَ الأسْدِ، يُقالُ لهُ: ابنُ اللُّتْبِيَّةِ على الصَّدَقةِ، فلمَّا قَدِمَ قالَ: هذا لكُم، وهذا لي أُهْدِيَ لي، قالَ: فقامَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ على الْمِنْبَرِ، فحمِدَ اللهَ وأثنى عليهِ، وقالَ: ما بالُ عاملٍ أَبْعَثُهُ، فيقولُ: هذا لكُمْ وهذا أُهْدِيَ لي، أفلا قَعَدَ في بيتِ أبيهِ، أو في بيتِ أُمِّهِ، حتى يَنظُرَ أَيُهْدَى إليهِ أم لا؟ والذي نفسُ محمدٍ بيدِهِ، لا يَنالُ أحَدٌ منكُم منها شيئاً إلا جاءَ بهِ يومَ القيامةِ يَحْمِلُهُ على عُنُقِهِ بعيرٌ لهُ رُغاءٌ، أو بقرةٌ لها خُوارٌ، أو شاةٌ تَيْعرُ، ثم رفَعَ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يدَيْهِ حتى رَأَيْنا عُفْرَتَيْ إبطَيْهِ، ثمَّ قالَ: اللهُمَّ هلْ بلَّغْتُ؟ مرَّتينِ” رواه البخاري ومسلم.