السؤال :
امرأة تسأل: كنت مريضة وأكلت في رمضان الماضي، وأنا الآن أصوم الاثنين والخميس، فهل ذلك يجزي عن صيام الدين؟
الجواب :
لا يجزئ ذلك عن صيام الدين، لأن من أركان الصوم النية، ومن شروط النية تحديد نوع الصيام الذي يصومه، فلا يجزئ صيام النفل عن الفرض، كما لا يجزئ أن ينوي الفرض من غير تعيين نوع الصوم من كونه قضاء عن رمضان أو نذرا أو كفارة، لقوله صلى الله عليه وسلم ” إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى”.
السؤال :
هل صحيح أن لبس الأحذية في حالة الوقوف منهي عنه؟
الجواب :
نعم ورد النهي عن ذلك، وهو ما رواه أبو داود بإسناد حسن عن ابن عمر رضي الله عنه قال ” نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن ينتعل الرجل قائما”، والنهي للكراهة لا التحريم، وقد علل العلماء النهي بأن لبسها قاعدا أسهل عليه وأمكن له، لأنه لو لبسها وهو قائم فربما كان ذلك سببا لانقلابه. وقيل أيضا بأن النهي مخصوص بالنعال التي يشق لبسها قائما، كالخفاف والنعال التي تشد بخيوط كثيرة مما كان الناس يلبسونه قديما، وأما أحذية الناس اليوم فهي سهلة اللبس والخلع فلا يلحقها النهي.
فضيلة الدكتور موسى إسماعيل