العلم أشرف شيء في هذا الوجود، وهو أنفس ما تُستعمَل فيه الأعمار والساعات، وأولى ما أُنفقت فيه نفائس الأموال والأوقات. والعلم زينة، ولولا العلم ما كان للعقل قيمة، ولصار الإنسان كالبهيمة. العلم دليل الإيمان، ولولا العلم ما عرف الناس ربهم ولا أسماءه ولا صفاته، ولا عرفوا كيف يعبدونه؛ فبالعلم يُعرَف الله، وبه يُطاع الله، وبه يُعبَد، وبه يُوحَّد، وبه يُمجَّد، وبه يُتورَّع، وبه تُوصل الأرحام، وبه يُعرَف الحلال من الحرام؛ قال معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنه: “تعلموا العلم؛ فإن تعلمه لله خشية، وطلبه عبادة، ومدارسته تسبيح، والبحث عنه جهاد، وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة، وبذله لأهله قُربة، وهو الأنيس في الوحشة، والصاحب في الخلوة”. وأهل العلم هم أرفع الناس، وأشرفهم مكانةً، وأكثرهم فضلًا؛ قال سبحانه: ” يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ” المجادلة: 11، وفرَّق بينهم وبين أهل الجهل؛ فقال ” قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ” الزمر: 9، واستشهد بهم على أعظم مشهود عليه؛ وهو توحيده وإخلاص الدين له: ” شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ” آل عمران: 18، وميَّزهم ورفعهم على غيرهم؛ فقال: ” قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ” الزمر: 9، فهم أهل الخشية لله: ” إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ” فاطر: 28.
فمن أراد الدنيا، فعليه بالعلم، ومن أراد الآخرة، فعليه بالعلم، ومن أرادهما معًا، فعليه بالعلم. لقد عرَفتم سلاح الأمة فاستمسكوا بالعروة الوثقى، فإنها النجاة والفِكاك. وأما السلاح الثاني فهو علم الدنيا، لا شك أن الدراسة للعلوم الدنيوية أمر مطلوب؛ والله يقول سبحانه: ” وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ ” الأنفال: 60، وقال جل وعلا ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ ” النساء: 71. بالعلم نصنع ما نلبَس، ونزرع ما نأكل، وننتج علاجنا ودواءنا، كذلك به نصنع سلاحنا الذي نقاتل به عدونا، وندافع به عن أنفسنا؛ وقد قال الله لنبيه نوح عليه السلام: ” وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا ” هود: 37، وقال الله لنبيه داود: ” وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنْتُمْ شَاكِرُونَ ” الأنبياء: 80؛ قال القرطبي: “هذه الآية أصل في اتخاذ الصنائع والأسباب، وهو قول أهل العقول والألباب، لا قول الجهلة الأغبياء القائلين بأن ذلك إنما شُرِع للضعفاء، وقد أخبر الله تعالى عن نبيه داود عليه السلام أنه كان يصنع الدروع، وكان يأكل من عمل يده، وكان آدم حراثًا ونوح نجارًا، ولقمان خياطًا، وطالوت دبَّاغًا، وقيل: سقَّاءً، فالصنعة يكُفُّ بها الإنسان نفسه عن الناس، ويدفع بها عن نفسه الضرر والبأس”. يا أمة الإسلام اعلموا أن دينكم دين علم ومعرفة وعمل، وليس دين جهل وتخرُّصٍ أو خرافة، وكلما كان المسلم أكثر علمًا بدينه، كان أحرى أن يتمسك به ويثبت عليه.
من موقع شبكة الألوكة الإسلامي