لقد حَرَّم الله عز وجل الظلم على نفسه، وحَرَّمه على عباده، فقد أخرج مسلم في صحيحه من حديث أبي ذر الغفاري قال: “يا عبادي، إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرمًا، فلا تظالموا”. والله عز وجل توعَّد الظالمين بالعذاب، فقال تعالى ” وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ” إبراهيم: 42، ومن الظلم والجور قضية انتشرت بين المسلمين كانتشار النار في الهشيم، ظاهرة تسببت في الكثير من المعاناة والخلافات والنزاعات بين أبناء العائلة الواحدة، حتى بات أفراد الأسرة الواحدة أعداءً متناحرين؛ مما يساهم بشكل كبير ومباشر في تمزيق المجتمع بأسْرِه، ظاهرة يشتكي منها كثير من الناس، ونشاهدها في كثير من العائلات؛ ألا وهي: قضية الظلم في الميراث، وأكل حقوق الورثة، والتحايل عليهم، فكم من امرأة حُرِمت من ميراثها! وكم من يتامى أُكِلت حقوقهم! وكم من ضعفاء لم يجدوا لهم ناصرًا! وكم من إخوة تواطئوا على أخيهم أو أختهم فأجمعوا أمرهم وهم يمكرون، ومما يزيد من الألم ويفجع الفؤاد أن يتناحر أبناء الأسرة من إخوة وأخوات بعد موت مورثهم من أجل حطام زائل، ومتاع من الدنيا قليل، يقول ربنا جل جلاله في محكم التنزيل ” وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا ” الفجر: 19، والتراث هو الميراث، واللمُّ من لَمَّ الشيء إذا جمعه، فيعتدي في الميراث، ويأكل ميراثه وميراث غيره.
ومن احتال على إسقاط الفرائض والمقادير، وتغيير الأنصباء والسهام، وحرم وارثًا من ميراثه، وحبس مال التركة، فأخفى أصولها وأعيانها، وغيب إثباتها وإسنادها، واستأثر بالتصرف فيها، وماطل في قسمتها، ورام استغلالها، وألجأ الوارث إلى التنازل عن سهمه، والرضا بجزء من قسمه، فقد تعدَّى حكم الله وفريضته وقسمته وحدوده. فاعلم أن أكل ميراث الغير فيه تَعَدٍّ لحدود الله تعالى وانتهاك لحرماته، فالله سبحانه بعد أن بيَّن الأنصبة قال ” فَلَا تَعْتَدُوهَا ” البقرة: 229، ولا تجاوزوها؛ ولهذا قال تعالى ” وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ” النساء: 13؛ أي: فيها، فلم يزد بعض الورثة، ولم ينقص بعضًا بحيلة ووسيلة، بل تركهم على حكم الله وفريضته وقسمته، ” يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ ” النساء: 13، 14. وفي العدل وصل ومودة واجتماع، وفي الظلم اختلاف وفرقه، وتباغُض وتشاجُر ونزاع على متاع قليل وأطماع، والخؤون الظلوم يتحفز إلى حق المرأة واليتيم في الميراث، ففي صحيح ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم إني أُحَرِّج حقَّ الضعيفين: اليتيم والمرأة” صحيح الجامع. فيا من وجد مال التركة سهلًا، مهلًا! يا من استولى على ميراث الإناث، وأغراه ضعفهن وسكوتهن وحياؤهن، يا من استولى على ميراث الأيامى واليتامى، وغرَّه صغرهم وعجزهم وانقطاعهم، تبَّتْ يداك، وخاب مسعاك، ودام شقاك! فكيف طابت نفسك أن تستولي على المال والأرض والعقار، وتسند إخوتك وقرابتك إلى الفقر والعجز والضياع؟! من الذي أباح لك أموال التركة إمساكها وإطلاقها، حظرها وإنفاقها؟! فاحذر يا عبد الله.
من موقع الالوكة الإسلامي