“باب الدشرة” من الأعمال الفنية الكوميدية التي بثها التلفزيون العمومي، ضم ألمع النجوم أبرزهم بيونة، محمد بوشايب، صبرينة قريشي وعمر تايري، خاصة وأن هذا العمل طرح قضية حساسة جدا وهي الدفاع عن
الدشرة التي يرغب البعض في تحطيمها والاستيلاء على جوهرها وتحويلها إلى مكاسب عصرية، كما يحدث حاليا لأغلب الغابات والحدائق والمداشر التي استغلت لأغراض شخصية..
هذا العمل الفني الذي توج مؤخرا كأحسن عمل كوميدي في مسابقة “هلال التلفزيون الذهبي” التي تعنى بتتويج الأعمال الفنية الناجحة التي بثت خلال الشهر الفضيل على مختلف قنوات التلفزيون الجزائري العمومية والخاصة.
فعن هذا التتويج وأمور أخرى تحدثت كاتبة سيناريو “باب الدشرة” لامية كحلي بوشباح لـ “الموعد اليومي”.
* هل “باب الدشرة” هو أول عمل فني تكتبين السيناريو الخاص به؟
** “باب الدشرة” هو ثالث عمل فني بعد “ناسي وبلادي 2 و “أحنا ويمانا” والغرض من انجاز هذ العمل الفني هو الدفاع عن هاته الأماكن لأنها تحمل تاريخنا وهويتنا.
* تم عرض أعمال فنية كثيرة على شكل سيتكوم خلال الشهر الفضيل، لكن الحظ كان حليف “باب الدشرة” الذي حاز على الهلال الذهبي للتلفزيون كأحسن سيتكوم، كيف تلقيت خبر التتويج؟
** الخبر كان سارا بالنسبة لي وصدقيني إن قلت لك إن الفوز كان حليفنا من خلال تعليقات الجمهور عما يشاهده عبر اليوتوب، حيث كان يتابع باهتمام كبير مختلف حلقات العمل وينتظر تطور الأحداث بشغف وهذا أكبر تتويج لنا.
* هل كنت تنتظرين التتويج؟
** بصراحة لم أكن أنتظر التتويج الذي يعتبر مفاجأة بالنسبة لي ونحمد الله على هذا المكسب.
* العمل مع مخرج محترف (زوجك وليد بوشباح) حسب ما أكده لنا العديد من الكوميديين الذين شاركوا في هذا العمل جعله يحقق النجاح.. كيف ترين التجربة؟
** التجربة ليست جديدة، حيث سبق وتعاملنا مع بعض في المسرح، والمعروف عن وليد أنه ذكي في التعامل مع الأشخاص الذين يختارهم للعمل معه وهذا أكبر عامل لتحقيق النجاح.
* على أي أساس تم اختيار الكوميديين الذين شاركوا في “باب الدشرة”؟
** على أساس الأدوار التي تناسب كل ممثل وهو أمر يتقنه المخرج.
* هل وجدتم صعوبة في إقناع بيونة للمشاركة في “باب الدشرة”، خاصة وأنه يشاع عنها أنها تطلب أموالا كبيرة مقابل مشاركتها في أي عمل؟
** أشير في البداية إلى أن بيونة أعجبها السيناريو وخاصة الدور المقترح عليها
“فطومة”، وهي كباقي النجوم يجب أن تدرس العمل بجدية قبل الموافقة عليه أو الاعتذار عن المشاركة فيه، أما من ناحية الأموال فبيونة فنانة متميزة وأنا أحبها كثيرا وكان لي شرف التعامل معها، فهي جزء من التاريخ الفني الجزائري وحتى لو طلبت الكثير، فهذا حقها لأنها فنانة من الطراز العالي والنادر وهي لا تعوض وأقولها صراحة لا نملك خليفة لها في الوقت الحالي ولا أعتقد أن يحدث ذلك على الأقل في المستقبل القريب.
* وما رأيك بصراحة في من يقول أن سبب تدهور مستوى الأعمال الدرامية التلفزيونية يكمن في ضعف السيناريو؟
** هذه الآراء صائبة لأن السيناريست كباقي الفنانين في آخر لحظة يطلب منه كتابة سيناريو ويفرض عليه الديكور وعدد الحلقات و…… كل هذه الأمور تجعل العمل الفني ضعيفا في ظل الارتجال الذي يكون سيد الموقف إخراجا وتمثيلا وكتابة.
* ما هي الأعمال التي عرضت خلال الشهر الفضيل عبر مختلف القنوات التلفزيونية وشدت انتباهك؟
** العمل الذي لفت انتباهي هو “دقيوس ومقيوس” خاصة عبارة “خويا يا خويا” التي أبدع فيها نبيل عسلي وجعل الجميع يرددها في كل مكان.
* وهل هناك عمل فني برمج خلال رمضان لم ينل حقه من الاهتمام رغم أنه جيد؟
** صدقيني لم يكن لدي الوقت الكافي لكي أتابع كل ما تم عرضه خلال الشهر الفضيل، ولكن أظن أن المشاهد عادل في حكمه على أي برنامج أو عمل فني اقترحته عليه مختلف القنوات التلفزيونية.
* هل سيكون هناك جزء ثان من “باب الدشرة” في رمضان المقبل إن شاء الله؟
** إن شاء الله نتمنى أن يتجسد هذا الأمر على أرض الواقع ويكون هناك جزء ثاني من “باب الدشرة” نزولا عند رغبة الجمهور الذي يلح على ذلك، ونتمنى دوما أن ننجز أعمالا فنية تكون في مستوى تطلعات الجمهور وتحكي واقعه