من خلال توفير في التكاليف.. تقليص للانبعاثات وتحكم إلكتروني متطور

السكك الحديدية الجزائرية تجدد قاطراتها القديمة بتكنولوجيا حديثة وكفاءات وطنية

السكك الحديدية الجزائرية تجدد قاطراتها القديمة بتكنولوجيا حديثة وكفاءات وطنية

أعلنت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، عن استمرار عملية إدخال القاطرات المعاد تهيئتها إلى الخدمة، وذلك في إطار برنامج شامل يهدف إلى إعادة تهيئة وتحديث 20 قاطرة ديزل كهربائية قديمة، بفضل كفاءات جزائرية داخل ورشات المؤسسة.

وأوضح بيان الشركة، أن عمليات التجديد تتم بكل من ورشات المحمدية (AMF) بولاية معسكر، والقاعدة الرئيسية لصيانة القاطرات بالرويبة (BPML) في الجزائر العاصمة. وقد تمت هذه العملية، بجهود مهندسين وتقنيين جزائريين مختصين في صيانة وتجديد العتاد، تحت إشراف وتأطير تقني من خبراء مجمع Electro-Motive Diesel (EMD) الأمريكي، الرائد في صناعة قاطرات الديزل. ومن أبرز التحسينات التي طرأت على القاطرات المجددة، تحديث أنظمة التشغيل الإلكترونية، بما في ذلك دمج نظام التحكم العصري EM2000 الذي طورته شركة EMD، والذي يتيح تحكما أدق في وظائف القاطرة، إلى جانب تقليص استهلاك الوقود بفضل نظام الحقن الإلكتروني Electronic Injection. كما أسهمت هذه التعديلات أيضا في تقليل انبعاث الغازات الملوثة، مع تحسين قوة الدفع مقارنة بالمحرك الأصلي. كما تم تحسين نظام التعليق ومحركات الجر، ما ساهم في توفير تجربة قيادة أكثر راحة وسلاسة على السكة، خاصة بعد تجهيز القاطرات بأنظمة تكييف هوائي متطورة. وأبرز البيان، أن هذا المشروع سمح بتخفيض تكاليف تجديد القاطرات بنسبة تصل إلى 50 بالمائة مقارنة بتكلفة اقتناء قاطرات جديدة بنفس المواصفات، مما يجسد رؤية اقتصادية فعالة في تطوير وسائل النقل الوطني.

إيمان عبروس