تحاول منصة “شاهد” السيطرة على المشهد الإنتاجي العربي في ما يتعلق بالمسلسلات، إذْ مع بداية العام الجديد 2023، تبدأ الخطة الجديدة للمنصة حيث أن الاستديوهات الجديدة تُجهَّز في الرياض، كما يجري العمل على إطلاق منصة جديدة تابعة لـ “شاهد” خاصة بالبرامج الترفيهية. وبالتزامن رفعت “شاهد” سعر الاشتراك الشهري، وشرعت في وضع خطة جديدة، تتناسب مع الثورة الرقمية التي بدأت تنافس المنصة السعودية الأكثر شهرة.
وتطرح أجندة رمضان 2023 مجموعة لا بأس بها من الإنتاجات الدرامية المشتركة، التي أعلن عنها من قبل شركات الإنتاج والممثلين المشاركين. حتى اليوم، تبدو عجلة الدراما بطيئة قياساً بموعد بدء شهر الصوم (20 مارس) وعرض هذه الإنتاجات، وهذا ما ينذر بتأجيل جزء منها إلى موعد آخر. وأعلن قبل أيام عن دخول مسلسل جديد على رزنامة الأعمال الخاصة بموسم رمضان، وهو “السجن”، إذْ سيجمع بين كارين رزق الله ومعتصم النهار.
وتعود كارين رزق الله إلى الكتابة وأدوار البطولة، بعد فشلها في آخر أعمالها “350 غرام” من إخراج محمد لطفي، وغسان نخول، بمشاركة الممثل عابد فهد، الذي لم يحقق تقدماً يُذكر، لتدخل رزق الله مجدداً عالم الدراما المشتركة من خلال شركة “سيدرز آرت برودكشن” للصبّاح إخوان.
ويروي مسلسل “السجن” قصة صحافي سوري (معتصم النهار) يصل إلى بيروت، ويتعرف من خلال عمله على سجينة (كارين رزق الله) وهي من عائلة ميسورة مادياً، ويعمل على إخراجها من سجنها، وينجح بذلك لتبدأ رحلة تمتد إلى ثلاثين حلقة بين البطلين.
واختارت شركة “الصبّاح” المخرج إيلي السمعان ليشرف على المسلسل، وهو ينشغل اليوم باختيار فريق العمل من ممثلين وعاملين وأماكن التصوير للبدء. إلى ذلك، لم يصل المخرج السوري محمد عبد العزيز إلى بيروت حتى الساعة، ليبدأ رحلة تصوير مسلسل “النار بالنار” الذي أعلن عنه الممثل عابد فهد في دبي قبل أسابيع. العمل من كتابة رامي كوسا، ويطرح قضية العنصرية بين اللبنانيين والسوريين، بعدما تمكّن كوسا من جمع خيوط اللعبة واختار عابد فهد، وزميلته كاريس بشار للبطولة. فيما عملت شركة الإنتاج على مشاركة كوسا في اختيار الممثلين من لبنان والدول العربية. لكن حتى الساعة لم يصدر أي جديد حول إمكانية البدء بالتصوير، أو المواعيد الخاصة بذلك.
وفي تركيا، بدأت عمليات تصوير الحلقات الأولى من “للموت 3” كتابة ندين جابر، وإخراج فيليب أسمر. ويؤكد أسمر أنه يعمل وفق أجندة تضمن كسب العرض الرمضاني المقبل، وأمامه فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر لإتمام المسلسل في جزء يبدو مختلفاً عن الجزءين السابقين، بعد دخول الممثلة ورد الخال، والممثل السوري مهيار خضّور في مجموعة المشاركين، وانسحاب محمد الأحمد بشكل نهائي منه.
الممثلة اللبنانيّة نادين نسيب نجيم، أعلنت أنّها تقرأ سيناريو “وأخيراً”، من كتابة بلال شحادات، وإخراج أسامة الناصر. مرة جديدة تتقاسم نجيم دور البطولة إلى جانب قصي خولي، بعد تجربتين ناجحتين هما “عشرين عشرين” و”خمسة ونص”. وتؤكد نجيم أن المسلسل يحمل ألماً واضحاً، ولم تشرح التفاصيل الخاصة بالقصة، ولكن يحكى أنه يطرح مشكلة اجتماعية يعاني منها الأطفال بواقعية يمكن أن يعيشها أي فرد أو عائلة.
وقبل أسابيع قليلة بدأت في مدينة حمص السورية تصوير مشاهد مسلسل “الزند”، الذي سيجمع تيم حسن والمخرج سامر البرقاوي، بعد سلسلة من التعاون بينهما، منها خمسة أجزاء من مسلسل “الهيبة”، الذي انتهى قبل عام، وقُدمت منه نسخة سينمائية أخيراً
ق-ث