حددت وزارة التربية الوطنية موضوع الدرس الافتتاحي، لفائدة 11مليون تلميذ في اول يوم من الدخول المدرسي والخاص بالسلامة المرورية، كما حددت تاريخ الدخول المدرسي ليوم الاحد 22 سبتمبر 2024.
وراسلت المديرية العامة للتعليم رقم 198 المؤرخة في 15 سبتمبر 2024 مديري التربية عبر الوطن بخصوص موضوع اليوم الافتتاحي موضحة ان “”السلامة المرورية”” هوعنوان الدرس الإفتتاحي الخاص بالمراحل التعليمية الثلاث للسنة الدراسية 2025/2024.
ونشرت مصالح وزارة التربية الوطنية موعد الدخول المدرسي المقبل موضحة في بيان لها أنه “بعد استئناف الموظفين الإداريين لعملهم يوم الأربعاء 28 أوت 2024 صباحا، وموظفي التعليم (الأساتذة) يوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 صباحا، فانه تعلن أن الدخول المدرسي للسنة الدراسية 2024-2025 لجميع المناطق سيكون يوم الأحد 22 سبتمبر 2024 صباحا”.
في ذات الصدد حددت وزارة التربية الوطنية الخطوات العملية لتخطيط وتنفيذ المعالجة البيداغوجية في مرحلة التعليم المتوسط وهذا في مراسلة ابرقتها الى مديري التربية، للتطبيق ومفتشي التعليم المتوسط للتنفيذ والمتابعة ومديري المتوسطات للتنفيذ ومديري مؤسسات التربية والتعليم الخاصة، للتنفيذ ، انه وفق القرار المؤرخ في 8 يناير 2023 الذي يحدد كيفيات تنظيم امتحان تقييم المكتسبات في مرحلة التعليم الابتدائي وسيره وكذا إجراءات القبول في السنة الأولى متوسطة والمنشور رقم 214 المؤرخ في 2023/08/19، الخاص بالمعالجة البيداغوجية للتائج تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي والدليل المنهجي لتخطيط وتنفيذ المعالجة البيداغوجية في مرحلة التعليم المتوسط التحميل من النظام المعلوماتي لوارة التربية الوطنية) وسعيا إلى تحقيق الأهداف المسطرة لضمان جودة التعليم، وبغية استغلال نتائج امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، تم اعداد الدليل المنهجي لتخطيط وتنفيذ المعالجة البيداغوجية في مرحلة التعليم المتوسط، والذي يمكن من توضيح دور ومهام كل متدخل في عملية المعالجة البيداغوجية، وهم مفتشو التعليم المتوسط للمواد والإدارة، مديرو المتوسطات الأساتذة، مستشارو التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، من خلال الاستغلال الأمثل لقاعدتي البيانات الإجمالية والتفصيلية الخاصة بكل مادة تعليمية، والمستخلصة من امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي بعنوان السنة الدراسية 2023-2024، وذلك باتباع خطوات منهجية وعملية تساعد على تنظيم المعالجة البيداغوجية لتلاميذ السنة الأولى متوسط.
قواعد البيانات الناتجة عن امتحان تقييم المكتسبات
وابرزت المراسلة” قواعد البيانات الناتجة عن امتحان تقييم المكتسبات تبرز مستوى التحكم في الكفاءات الشاملة والختامية في كل مادة تعليمية لدى التلاميذ المنتقلين إلى السنة الأولى متوسط، ورصد الصعوبات التي حالت دون تحقيق الكفاءات المستهدفة، بغية التخطيط لتحقيق المعالجة البيداغوجية في مرحلة التعليم المتوسط ومتابعة تنفيذها على مستوى المؤسسة التعليمية، ثم على مستوى المقاطعة التفتيشية، ثم على مستوى مديرية التربية.
و يمكن لمديري المتوسطات ومستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني، تحميل الدليل عبر حساباتهم في الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية، والأساتذة عبر حساباتهم في الفضاء المخصص لهم ضمن النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية.
سامي سعد