نوال الزغبي وأغانيها الجديدة

التوزيع والإخراج كسرا النمطية المعتادة

التوزيع والإخراج كسرا النمطية المعتادة

قبل نحو شهر، بدأت المغنية اللبنانية نوال الزغبي إصدار أغانيها الجديدة، في عودة طال انتظارها إلى الألبومات الكاملة بعد فترة من التحضيرات. ويبدو واضحاً أن الزغبي عملت على هذا الألبوم بعناية لافتة، من ناحية اختيار الكلمات والألحان، إلى جانب جهدها الملحوظ في جانب التوزيع الموسيقي.

حتى الآن، أصدرت نوال الزغبي أربع أغانٍ. الأغنية الأولى، “مشاعر”، من كلمات عصام عبد الله وألحان الشاب سامر، وتوزيع عمر صباغ. وتحمل الأغنية لحناً بسيطاً ومألوفاً يذكّر بتترات المسلسلات الرمضانية، إلا أن ما يميزها هو رواية عتاب داخلي بين الزغبي ونفسها. وحسب للتوزيع الموسيقي لعمر صباغ، إضافة إلى رؤية المخرج رامي نبها، أنهما كسرا النمطية المعتادة في هذا النوع من الإصدارات، التي باتت سمة لعدد من المغنين اللبنانيين.

في أغنيتها الثانية، “ماضي وفات”، تتجه الزغبي إلى القاهرة. ويُسجّل للملحنين المصريين تقديرهم لمسيرتها الفنية، إذ يمنحونها ألحاناً خفيفة تناسب أسلوبها الغنائي. الأغنية من كلمات أحمد حسن راوول، وألحان أحمد الزعيم، وتوزيع عمر عبد الفتاح، وتصوير رامي نبها الذي أضفى على العمل بعداً بصرياً لافتاً. فقد اختير موقع تصوير واحد بذكاء، ما عزز حضور الأغنية بصرياً وساهم في نجاحها، إلى جانب الأزياء المدروسة والتنفيذ المتقن. وما يُحسب للزغبي أنها غالباً ما تطل بأعمال مدروسة، تختار فيها المخرج المناسب وتوظّفه بما يخدم العمل ويمنحه بُعداً جديداً.

أما الإصدار الثالث، “آجي بالدلع”، فيحمل إيقاعاً صيفياً جعل منه عملاً يتماشى تماماً مع أجواء الموسم. قد تكون الأغنية الأكثر مرحاً في الألبوم حتى الآن، واستغلت الزغبي خلالها حركاتها وخفتها أمام الكاميرا في تعاون جديد مع رامي نبها. الأغنية من كلمات تامر حسين، وألحان مديّن، وتوزيع أمين نبيل. وتبرز هنا أهمية خيارات الزغبي الفنية التي اجتمعت فيها عناصر نجاح واضحة: لحن جذاب، وتوزيع مناسب، وأداء بصري ممتع. حتى الآن، تحقق نوال الزغبي نجاحاً ملحوظاً لجهة نسب الاستماع على المنصات الرقمية، في أول تجربة إنتاجية متكاملة لها. وقد حصدت ردّات فعل إيجابية، تُشيد بخياراتها الفنية المدروسة والقريبة من جمهورها.

ق/ث