أتى عمرُ بنُ الخطاب يومًا إلى النبي صلى الله عليه وسلم بكِتابٍ أرْسَلَه بعضُ أهْلِ الكِتاب، وقيل: بصحيفة من التوراة، فقرأه عليه، فغضب صلى الله عليه وسلم وقال: “لَقَدْ جِئْتُكُمْ بِهَا بَيْضَاءَ نَقِيَّةً، لَا تَسْأَلُوهُمْ عَنْ شَيْءٍ فَيُخْبِرُوكُمْ بِحَقٍّ فَتُكَذِّبُوا بِهِ، أَوْ بِبَاطِلٍ فَتُصَدِّقُوا بِهِ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لَوْ كَانَ مُوسَى حَيًّا مَا وَسِعَهُ إِلَّا أَنْ يَتَّبِعَنِي” رواه أحمد. وما هذا الغضب من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلَّا لتحذير أُمَّته من داءِ التبعيَّةِ والتقليد، وخطرِ المسايرة والمشابهة، الذي ذكره بصيغةِ الإخبارِ، وبقصد التحذير، فقال: “لتتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ كانَ قبلَكم حَذْوَ القُذَّةِ بالقُذَّةِ حتَّى لو دخَلُوا جُحْرَ ضَبٍّ لدخلتُموه”، قالوا: اليَهود والنَّصارى؟ قالَ: “فمَنْ؟!” البخاري. إن الله تعالى جَبَل بني آدم؛ بل وسائر المخلوقات، على التفاعُل بين المتشابهين، وكلما كانت المشابهةُ أكثرَ، كانَ التقليدُ في الأخلاق والمعتقدات أعظمَ، وصَدَق رسولُ الله صلى الله عليه وسلم حين قال: “مَنْ تَشَبَّه بقومٍ فهو مِنْهم” رواه أحمد وأبو داود. وإنَّ التشبُّهَ بأهل الكتاب في أزيائهم وعاداتهم وتقاليدهم التي ليست من عقيدتنا ولا تمُتُّ لشريعتنا بصلة، وَباءٌ خطيرٌ يُهدِّدُ الأُمَّةَ في عقيدتِها وهويتِها ومستقبلِ أجيالها، وانهزاميةٌ نفسيَّةٌ مقيتة، لبسوا الثيابَ المُمَزَّقةَ فلبسها شبابُنا، وقصُّوا الشعور بأشكالٍ غريبة فقلَّدوهم، ورَبَّوا الكِلاب في البيوت فاحتضنوها، كمَّا حذَّر صلى الله عليه وسلم “حَذْو القُذَّة بالقُذَّة”.
وما ذاك إلا للجهل بحقيقة الإسلام ونقصٍ في الإيمان، وجهلٍ في العقيدة، وتجاهُلٍ لآثار الحضارة الإسلامية، يَظُنُّون أن ذلك شِعارٌ للتقدُّم والرُّقِيِّ الاجتماعي، وهو في الحقيقة تَخَلُّفٌ وانهزامية، وأنَّ مِن مَكْر أعداء الإسلام ما روَّجُوا له بين المسلمين من دعواتٍ إلى حضاراتٍ عالميةٍ، وتقارُب أديان، وهويةٍ عالميةٍ تهدف إلى إذابةِ الشخصية الإسلامية، ومَحْوِ الهُوِيَّة الإيمانية، وصدق البارئ إذ يقول ” وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ ” البقرة: 120. فينبغي للأُمَّةِ المسلمةِ بما أكرمَها الله أن تكون متبوعةً لا تابِعةً، وقائدةً لا مُنْقادةً، ويجب ألَّا تغترَّ بما تراه من زخرف الحياة لدى أُمَّةٍ تقطَّعَتْ روابِطُها، وانفصمَتْ عُراها؛ قال تعالى ” وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى ” طه: 131. وإذا أرادَتْ أن تستمدَّ من غيرها فلتختر ما فيه النَّفْعُ والمصلحة، ممَّا لا يُصادِم عقيدةً ولا ينتهك خلقًا، فالحكمة ضالَّةُ المؤمن.
من موقع شبكة الألوكة الإسلامي