الجزائر- أفرجت، الأربعاء، وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، عن المنشور الوزاري الخاص بمسابقة التوظيف الخارجي لرتبة أساتذة التعليم الابتدائي وبعض أسلاك الادارة والتي تضم 8494 منصب منها 3378 منصب للاساتذة و5116 للرتب الادارية.
وسلط المنشور الضوء على كافة تفاصيل المسابقة وشروطها وأبرز الاختبارات التي سيخوضها المترشحون.
وبعد أن كشفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، على صفحتيها على مواقع التواصل الاجتماعي (فايس بوك وتويتر) أن تاريخ إجراء مسابقة توظيف أساتذة التعليم الابتدائي والرتب الإدارية سيكون يوم الـ 12 جوان المقبل، نشرت الوزيرة كل تفاصيل المسابقة من الشهادات والتخصصات وتوزيع المناصب، للالتحاق بسلك اساتذة المدرسة الابتدائي التي فتح لها 3378 منصب للحائزين على شهادة ليسانس، وأكدت انطلاق التسجيلات الإلكترونية على موقع ديوان المسابقات والامتحانات http://concours.onec.dz. إلى تنتهي يوم 24 ماي ولا يمكن تسجيل أي مترشح بعد هذه المرحلة.
الملفات المطلوبة وكيفية تقديم الطعون
وكشفت الوزيرة عن تفاصيل الملف الذي يجب أن يحتوى على طلب خطي، نسخة من بطاقة التعريف الوطنية ونسخة من المؤهل أو الشهادة المطلوبة التي تتكون من كشف النقاط المتعلق بالمسار الدراسي أو التكوين، استمارة تستخرج من موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بعد التسجيل.
كما يجب على المقبولين نهائيا في مسابقة التوظيف وقبل التعيين إتمام ملفاتهم الإدارية بـ: شهادة إثبات وضعية المترشح تجاه الخدمة الوطنية مصادق عليها، مستخرج من صحفية السوابق العدلية، شهادة الإقامة، مستخرج من شهادة الميلاد، شهادتين طبيتين (عام وطب أمراض صدرية) تثبتان أهلية المترشح لشغل المنصب المطلوب، صورتين شمسيتين.
وألزمت الوزارة المترشحين بإيداع الملفات من طرف المعني شخصيا على مستوى مديرية التربية للولاية التي بها مناصب مفتوحة خلال 15يوم عمل ابتداء من تاريخ إشهار المسابقة ويسلم المترشح وصل استلام ممضي من قبل قبل الموظف المكلف بالتسجيل، يتضمن إثبات الوثائق المودعة في الملف وتاريخ اجراء الاختبارات الكتابية ومكانها وآجال الطعن.
ويمكن للمترشحين الذين رفضت ملفاتهم تقديم طعون على مستوى مكتب التسجيل لمديرية التربية مباشرة اثناء إيداع الملف.
وتجتمع لجنة الطعون وتبليغ المقبولين قبل 4 جوان على أن يكون تاريخ اجراء الاختبارات الكتابية يوم 12جوان 2018.
التسجيلات الإلكترونية ستستمر الى غاية 24 ماي الجاري
وفتحت وزراة التربية 11 منصبا في ولاية ادرار و66بالشف و9مناصب فقط بام البواقي و249 بالبليدة و55منصبا بتيزي وز، فيما فتحت 285منصب بالجزائر غرب و50 منصبا بالجزائر وسط و67 بالجزائر شرق، هذا وفتحت 145 بولاية ورقلة و51 بالجلفة ، و9 مناصب بقسنطينة.
وعن مسابقة التوظيف الخاصة بـ6 أسلاك إدراية، أكدت بن غبريط أنها ستكون في 12جوان وستستمر التسجيلات الإلكترونية إلى غاية 24ماي الجاري، واكدت اعتماد نفس شروط وملف وحقوق التسجيل في مسابقة الأساتذة في مسابقة الإداريين لسنة 2018 حيث عند إيداع الملف يستلم المترشح وصل إيداع الملف ممضي ومختوم من طرف الموظف المكلف باستلام الملفات في مركز إيداع الملفات المذكور في استمارة التسجيل.
ودعت المترشح إلى التأكد من أن المعلومات المحجوزة صحيحة، كما عليه التأكد من صحة المعلومات باللغة الفرنسية وكذلك عنوانه الشخصي ورقم هاتفه…إلخ، مؤكدة أنه لا يتحمل الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات مسؤولية أي خطأ في المعلومات المصرح بها من قبل المترشحين، وعلى المترشح التقيد بالموعد المذكور في الاستمارة.
ويحتوي ملف المترشح على الوثائق الآتية: استمارة التسجيل الإلكترونية – تطبع من الموقع بعد القيام بعملية التسجيل، طلب خطي للمشاركة في المسابقة ونسخة (01) من بطاقة التعريف الوطنية نسخة (01) من المؤهل أو الشهادة المطلوبة، وصل دفع الحوالة البريدية لحقوق التسجيل.
تدفع حقوق التسجيل للعون المحاسب لدى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات عن طريق حوالة بريدية إلى رقم الحساب البريدي 353599 المفتاح 99، وتختلف حقوق التسجيل بحسب الرتب: المترشح لمنصب أستاذ الابتدائي: يساهم بمبلغ 200 دج، المترشح لمنصب مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني: يساهم بمبلغ 300 دج. والمترشح لمنصب مقتصد: يساهم بمبلغ 300 دج. اما المترشح لمنصب نائب مقتصد: يساهم بمبلغ 200 دج والمترشح لمنصب مشرف التربية: يساهم بمبلغ 200 دج والمترشح لمنصب ملحق رئيسي بالمخابر: يساهم بمبلغ 200 دج، يقدم المترشح وصل دفع الحوالة البريدية مختومة من مركز البريد مع ملف ترشحه.
وعن عدد المناصب فقد تجاوز 5 آلاف منصب -بحسب الوزيرة ذاتها- حيث رتبة مقتصد خصص لها 213منصب، يجتاز المترشحون اختبارا في الثقافة العام لمدة ساعاتين وبمعامل واحد، إضافة إلى اختبار في القانون الاداري او المحاسبة العمومية والمالية العامة لمدة ثلاث ساعات وبمعامل ثلاثة، واختبار في اللغة الأجنبية (فرنسية) لمدة ساعتين بمعامل واحد، واختبار في تكنولوجيا الاعلام والاتصال لمدة ساعتين بمعامل واحد، ونائب مقتصد بـ694منصب.
وفي رتبة مشرف تربية حدد لها 2265منصب حيث سيتجاز المترشحون اختبارا في الثقافة العامة لساعتين واختبارا في علوم التربية أو علم النفس أو علم الاجتماع لمدة ثلاث ساعات، ومستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بـ329منصب، حيث يجتاز المتسابقون اختبارا في الثقافة العامة لمدة ساعتين واختبارا في علوم التربية أو علم النفس أو علم الاجتماع لمدة ثلاث ساعات واختبار في اللغة الأجنبية (فرنسية) لمدة ساعتين، واختبارا في تكنولوجيا الاعلام والاتصال، وملحق تربية بـ304منصب .
وفي رتبة ملحق بالمخبر خصص لها 1411منصب وسيجتاز المترشحون اختبارا نظريا في الاختصاص لمدة ثلاث ساعات واختبارا تطبيقيا في الاختصاص لمدة ساعتين، ونفس الاختبارات سيجتازها المترشحون لرتبة ملحق رئيسي بالمخبر التي خصص لها 304منصب.
اختبار شفهي لمدة 20دقيقة على الأكثر لكل مترشح
وسيخضع المترشحون إلى اختبار شفهي للقبول وسيكون عن طريق محادثة مع اعضاء اللجنة انطلاقا من موضوع او نص ذي علاقة باختصاص المترشح لمدة 20دقيقة على الاكثر والمعامل واحد.
وحددت الوزيرة جملة من الشروط التي لا يجب تجاهلها من قبل المترشح ابرزها انها تقبل إلا الإقامة بالولاية نفسها حيث منصب الشغل، ولا تؤخذ بعين الاعتبار الملفات الناقصة أو تلك الواردة خارج آجال التسجيلات، ولا تقبل إلا شهادات النجاح النهائية أو المؤقتة كما لا تقبل الشهادات الإدارية المسلمة من الجامعات لتدريس بعض الفروع غير المذكورة في شهادة النجاح ولا تؤخذ بعين الاعتبار إلا الشهادات المودعة خلال فترة التسجيلات.