الجزائر- أكدت وزيرة التربية نورية بن غبريط، أن امتحان شهادة البكالوريا لن يحدث فيه أي تغيير في طريقة الأسئلة، مشيرة إلى أن التعديلات التي ستطرأ على هذا الامتحان ستكون في 2020، مقدمة في المقابل
توضحيات أكثر حيال تعليمة إلزامية التدريس أمسية الثلاثاء ويوم السبت.
وأوضحت الوزيرة على هامش زيارتها إلى ولاية الوادي، بأن إجراء امتحان شهادة البكالوريا لهذه السنة، سيكون بالكيفية نفسها التي كانت عليها السنوات الماضية من دون أي تغيير ، من خلال الاحتفاظ بنفس نمط الأسئلة والموضوع الاختياري ونصف الساعة الإضافية. وأعلنت عن التطبيق التدريجي لبكالوريا الإصلاحات ابتداء من سنة 2020 بصفة رسمية، مطمئنة مترشحي شهادة البكالوريا، أن امتحانات البكالوريا لدورة 2018-2019 لن تعرف أية تغييرات سواء تعلق الأمر بنمط أو طريقة الأسئلة أو الإجراءات التنظيمية.
وقالت الوزيرة إن “هذا الموسم لن يتم اعتماد أية إجراءات جديدة ما عدا تحسين طريقة الاسئلة فقط، ونملك كل الطرق الرسمية لإيصال وإبلاغ المتمدرسين كل المعلومات”، مشيرة إلى أن مصالحها ستشرع في تطبيق إصلاحات البكالوريا رسميا ابتداء من سنة 2020. وأضافت: “وسنضيف التقييم لنتائج المسابقة الوطنية الكتابية للباك دعما للتلاميذ”..
وفيما يخص ما يتم تداوله في الفضاء الأزرق قالت: “الشائعات في مواقع التواصل وبعض نوافذ التواصل الاجتماعي والمواقع الاخبارية تهدف لإرباك التلميذ وتشتيت ذهنه فقط، ودعت التلاميذ والأولياء إلى عدم الانسياق وراء ما يتم الترويج له من معلومات خاطئة عبر صفحات التواصل الاجتماعي والاعتماد على القنوات الرسمية للوزارة ممثلة في الموقع الذي يتم تحيينه بالمعلومات وكل الإجراءات الجديدة المعتمدة في القطاع .
هذا وكشفت وزير التربية الوطنية، نورية بن غبريط، حيال إصدار تعليمة حول إدراج حصص المعالجة بالنسبة للتلاميذ، أن حصص المعالجة تختلف عن الدعم واستغلت زيارة العمل إلى ولاية الوادي لتقدم توضيحات حيث، قالت الوزيرة، إنّ التدريس سيصنف فيها حسب الصعوبات التي يواجهها الأستاذ مع التلاميذ في الرياضيات والعربية وليس حسب البرنامج الدراسي وتتم بإشراف مدير المدرسة مع إمكانية دمج في المرحلة الأولى من الابتدائي في حصص المعالجة، خاصة في مواد الرياضيات واللغة العربية لتجاوز النقائص.
وأوضحت الوزيرة، وفيما يتعلق بولايات الجنوب، والمشاكل التي تعانيها المؤسسات التربوية خاصة ما تعلق بالاكتظاظ أن يتم كل تلبية كل جاجيات ولايات الجنوب من المؤسسات التربوية للقضاء على الاكتظاظ في إطار صندوق الجنوب.