التعاون بين المسلمين قُرْبَةٌ عظيمة إلى الله تعالى، واللهُ تعالى فَطَرَ الإنسانَ محتاجًا إلى مَنْ يُعاوِنُه ويُساعِدُه على قضاء حوائجه. قال ابن تيمية رحمه الله: “حَيَاةُ بَنِي آدَمَ وَعَيْشُهُمْ فِي الدُّنْيَا لَا يَتِمُّ إلَّا بِمُعَاوَنَةِ بَعْضِهِمْ لِبَعْضٍ”. بل ثَبَتَ بالواقع والتجربة أنَّ الأعمال التي تحتاج إلى معاونة الآخَرِين؛ لا يمكن أنْ يُطِيقَها فردٌ، مهما بَلَغَ من القوة والإحاطة، وتأمَّل قولَ ذي القرنين ” فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا ” الكهف 95. أي: بِعَدَدٍ من الرِّجال. فدلَّ على أنَّ التعاون ضرورةٌ إنسانية واجتماعية، لا يستطيع الناسُ الاستغناءَ عنها.
والتعاون فيه معنى التَّساعُدِ والمُعَاوَنة، والاجتماعِ على عمل الخير، فتارة يكون من الفرد تِجاه المجموعة، وتارة يكون من المجموعة تِجاه الفرد، وهو شامل لأمور الدِّين والدُّنيا. قال تعالى: ” لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا ” الزخرف: 32. أي: لِيُسَخِّرَ بعضُهم بعضًا؛ في الأعمال والحِرَفِ والصَّنائع، فلو تَسَاوى الناسُ في الغِنَى، ولم يحتج بعضُهم إلى بعض؛ لَتَعَطَّل كثيرٌ من مصالحهم ومنافعهم. وأوصى اللهُ تعالى عِبادَه المؤمنين بالتعاون فيما بينهم؛ فقال سبحانه: ” وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ” المائدة: 2. قال ابن كثير رحمه الله: “يَأْمُرُ تَعَالَى عِبَادَهُ الْمُؤْمِنِينَ بِالْمُعَاوَنَةِ عَلَى فِعْلِ الْخَيْرَاتِ وَهُوَ الْبِرُّ، وَتَرْكِ الْمُنْكِرَاتِ وَهُوَ التَّقْوَى، وَيَنْهَاهُمْ عَنِ التَّنَاصُرِ عَلَى الْبَاطِلِ، وَالتَّعَاوُنِ عَلَى الْمَآثِمِ وَالْمَحَارِمِ”.
والتعاون على البِرِّ والتَّقوى هو تعاونٌ على تحقيقِ ما أمَرَ اللهُ به ورسولُه قولًا وعملًا واعتقادًا، وعلى تَرْكِ ما حَرَّمَ اللهُ ورسولهُ قولًا وعملًا واعتقادًا. والنبيُّ صلى الله عليه وسلم حَثَّنا على التعاون في مناسبات كثيرة؛ كقوله: ” الْمُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا، ثُمَّ شَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ” رواه البخاري، وقولِه ” مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ، إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ، تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى” رواه مسلم. وقولِه ” وَاللَّهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ؛ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ ” رواه مسلم. قال النووي رحمه الله: ” هَذِهِ الْأَحَادِيثُ صَرِيحَةٌ فِي تَعْظِيمِ حُقُوقِ الْمُسْلِمِينَ بَعْضِهِمْ عَلَى بَعْضٍ، وَحَثِّهِمْ عَلَى التَّرَاحُمِ وَالْمُلَاطَفَةِ وَالتَّعَاضُدِ فِي غَيْرِ إِثْمٍ، وَلَا مَكْرُوهٍ”.