مكث رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة ثلاث عشرة سنة يرسِّخ التوحيد، ويعمِّق الإيمان، ويبني أصول الدين، ولما هاجر إلى طيبة نزلت عليه التشريعات التفصيلية في العبادات والمعاملات، وهذا له حكمة بالغة، وهي أن البناء لا بدَّ أن يبدأ بالقواعد، لا بالفروع؛ كالشجرة التي تمدُّ جذورها لترسخ في الأرض، حتى إذا عظمت وكثرت فروعها وأوراقها لم يضرَّها ريح ولا عواصف. هذا هو التحصين الفكري الذي تحتاج إليه الأمة، يحتاج إليه شباب الأمة وشاباتها، وصغارها وكبارها؛ لأن البشريَّة لم يمر عليها في التاريخ هجمةٌ على القيم والمبادئ كما نراه اليوم في عصرنا، ولهذه الهجمة صور دينية واجتماعية وسياسية وفنية، وهدفها واحد؛ وهو إبعاد الإسلام عن حياة الناس، وحصره وقصره على الاختيار الشخصي غير الملزم، وتحويله إلى شكليات لا لون لها ولا طعم ولا رائحة. لقد حصَّن رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه فكريًّا، ورسَّخ إيمانهم، وجمَّل إخلاصهم، حتى يهجر النبي صلى الله عليه وسلم الثلاثة الذين خُلِّفوا عن غزوة تبوك، ومنهم كعب بن مالك رضي الله عنه، بأمر من الله سبحانه تعزيرًا لهم وابتلاءً وامتحانًا، فتأتي لكعب رسالة من ملك الروم: بلغنا أن صاحبك قد جفاك، فالحق بنا نواسِك، فيقول كعب: هذا والله من البلاء، ثم يحرقها في التنور. إنه محصَّن فكريًّا، لا تهزُّه الإغراءات. حصَّنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بتقوية الإيمان بالله سبحانه في قلوبهم، الإيمان الذي لا يهتزُّ ولا يضعف أمام المغريات والتهديد، لا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض.
كما قال صلى الله عليه وسلم: “تُعرَضُ الفتنُ على القلوب كعرض الحصير عودًا عودًا، فأيُّ قلبٍ أشربَها نكت فيه نكتة سوداء، وأي قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء، حتى يصير على قلبين، أبيض مثل الصفا لا تضره فتنة ما دامت السموات والأرض، وأسود مرباد كالكوز مُجَخِّيًا، لا يعرف معروفًا ولا ينكر منكرًا” رواه مسلم. يقال لأحدهم وهو خبيب بن عدي رضي الله عنه، وهو مصلوب: هل تتمنى أن محمدًا مكانك؟ فيقول: لا أتمنى أنه يشاك بشوكة وأنا في أهلي. تقول أمُّ سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه الكافرة له: ارجع عن دينك أو أترك الطعام والشراب. فيقول: لو أن لك مائة نفس خرجت نفسًا نفسًا على أن أترك الإسلام ما تركته. حصَّنهم صلى الله عليه وسلم بتوحيد مصدر التلقي عند الصحابة، فلا الأحبار ولا الرهبان ولا السحرة ولا الكهنة مصادر صحيحة للتلقي عنهم أو الأخذ منهم، حصَّنهم صلى الله عليه وسلم بإقناعهم بالثقة المطلقة بالمنهج النبوي، وتفضيله على كل مناهج الأرض، وكيف لا يثقون وهم يرون يوميًّا دلائل النبوة وصدق القرآن، يرون نصره لهم، وخذلانه أعداءهم، يحسُّون السكينة والراحة والسعادة بذكر الله ” الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ “.
من موقع الالوكة الإسلامي