إن المؤمنون والمؤمنات لهم الكرامةُ في الدنيا، والسعادة في الآخرة، فقد بشَّرهم الله تعالى ببشاراتٍ كثيرة في الحياة الدنيا والآخرة، قال تعالى ” أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ لَهُمْ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ ” يونس: 62، 63. أمَّا البشارة في الدنيا؛ فهي الثناء الحَسَن، والمودَّة في القلوب، والرؤيا الصالحة، وما يراه العبدُ مِنْ لُطف الله به وتيسيره لأحسن الأعمال والأخلاق، وصَرْفِه عن مساوئ الأخلاق.
وأمَّا في الآخرة؛ فأوَّلُها البشارة عند قبض أرواحهم بالجنة والمغفرة، كما قال تعالى ” إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمْ الْمَلاَئِكَةُ أَلاَّ تَخَافُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ ” فصلت: 30. ومَن اجتنبَ الشركَ والمعاصي وأخلَصَ العبادةَ لله تعالى فله البُشرى، قال تعالى ” وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمْ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ ” الزمر: 17. وهذا شاملٌ للبشرى في الحياة الدنيا، والبشرى في الآخرة عند الموت، وفي القبر، وفي القيامة، وخاتمة البُشرى ما يُبشِّرهم به الربُّ الكريم، من دوام رضوانه ودخول جنانه.
وأخبر الله تعالى بأنَّ وجوه المؤمنين والمؤمنات يوم القيامة مسرورة فرحة، ظَهَرَ عليها البِشْرُ والبَهْجة ” وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ ” عبس: 38، 39. ويقول تعالى مُبَيِّناً فَضْلَ الإيمان، واغتباطَ أهلِه به يوم القيامة ” يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ ” ويُبشَّرون بالجنات والأنهار ” بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ” الحديد: 12، فما أحلى هذه البشارة على قلوبهم.
وإذا تَقَبَّلَ اللهُ تعالى العملَ أوقع في القلوب قبولَ العامِلِ ومَدْحَه، فيكون ما أوقع في القلوب مُبَشِّراً بالقبول؛ فعَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه قَالَ: قِيلَ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: أَرَأَيْتَ الرَّجُلَ يَعْمَلُ الْعَمَلَ مِنَ الْخَيْرِ وَيَحْمَدُهُ النَّاسُ عَلَيْهِ؟ قَالَ: “تِلْكَ عَاجِلُ بُشْرَى الْمُؤْمِنِ” رواه مسلم. أي: هذه البُشرى المُعَجَّلَة دليل لِلبُشْرى المُؤخَّرة. فَيُعطيه اللهُ تعالى ثوابين: ثوابَ الدنيا بِحَمْدِ الناس، وثوابَ الآخِرة بما أعدَّ له من الكرامة في جنات النعيم.