الإنسانية في الإسلام

الإنسانية في الإسلام

حجة الوداع كانت مدرسة متكاملة، معلِّمها ومربِّيها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، قائد الأمة وحبيب المؤمنين، وتحتاج هذه الحجة إلى مجلدات ومؤتمرات لتأمُّل معانيها الرائعة، وحكمها العظيمة، ودروسها العميقة، واليوم نسلِّط الضوء على أحد هذه الدروس، وهو قوله صلى الله عليه وسلم في خطبة حجة الوداع الجامعة، الخطبة التي تمثل الدستور الإسلامي “أيها الناس، إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، كُلُّكم لآدم وآدم من تراب، أكرمكم عند الله أتقاكم، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى، ألا هل بلغت….اللهم فاشهد”، إنه صلى الله عليه وسلم يؤكِّد مبدأً قرآنيًّا عظيمًا؛ وهو وحدة أصل الإنسانية الذي قرره القرآن الكريم من قبل ” يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ” الحجرات: 13. الإنسانية قيمة اجتماعية، رسَّخها الإسلام في جانبها المضيء، وعلينا أن ننظر إليها بالجانب الإيجابي فقط، ومن جوانبها الإيجابية: أن الناس سواسية في جنسهم وعِرْقهم، لا يتميز عِرْق على عِرْق، كما تزعم النازية، ومقدسو العرق الأبيض، ومفضلو الشمال على الجنوب، الله سبحانه وتعالى خلق آدم عليه السلام بيده العليَّة، من جميع بقاع الأرض، كما قال صلى الله عليه وسلم: “إن الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض، فجاء بنو آدم على قدر الأرض، منهم الأحمر والأبيض والأسود وبين ذلك، والسهل والحزن، والخبيث والطيب وبين ذلك” رواه أبو داود والترمذي.

ويختلف الناس في ألوانهم وألسنتهم وطباعهم بحكمة الله سبحانه، ولكن ليس ذلك مؤشرًا على الأفضلية، فرُبَّ أسود خيرٌ من أبيض، وعبد خيرٌ من حُرٍّ، كما قال الله تعالى ” وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ ” البقرة: 221. ومنها أن العصبية القبلية مرض اجتماعي بغيض، حاربه النبي صلى الله عليه وسلم بشدَّة، وعدَّه من مبادئ الجاهلية التي جاء لهدمها، فقال لَما اختصم مهاجريٌّ وأنصاريٌّ، فقال المهاجري: يا للمهاجرين، وقال الأنصاري: يا للأنصار، قال صلى الله عليه وسلم “أَبِدَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ وَأَنَا بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ؟” متفق عليه. الإسلام يأمر أتباعه أن يتبرَّءوا من أنسابهم وأحلافهم وانتماءاتهم إن تعارضت مع الإسلام، كما تبرَّأ نوح عليه السلام من ابنه، وخليل الله إبراهيم عليه السلام من أبيه، وسلمان الفارسي رضي الله عنه من قومه الفُرْس، فكان ممن تشتاق الجنة إليهم. ومنها أن الناس سواسية في قدرهم عند الله، لا يتميَّز أحد على أحد إلا بالتقوى؛ لأنهم كلهم من تراب، وذكر النبي صلى الله عليه وسلم التراب هنا، ولم يقل آدم من طين، أو من لحم ودم، ليذكِّر الناس كلهم بمقدارهم المادي، وأصلهم المتواضع، إنه التراب.

 

من موقع الالوكة الإسلامي