أفرجت وزارة التربية الوطنية، عن رزنامة الامتحانات المدرسية للسنة الدراسية 2024-2025 المقبولين على امتحانات شهادة البكالوريا والبيام.
وأنهت وزارة التربية الوطنية إلى علم كافة المترشحين المقبلين على اجتياز امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا للتعليم الثانوي للسنة الدراسية 2024-2025، أن تواريخ إجرائهما تكون حسب الرزنامة التالية، حيث أن امتحان شهادة التعليم المتوسط، سيكون من يوم الأحد 1 جوان إلى يوم الثلاثاء 3 جوان 2025. أما بخصوص شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي، فإن الامتحان سيكون من يوم الأحد 15 جوان إلى يوم الخميس 19 جوان 2025. هذا فيما قدمت وزارة التربية الوطنية وعبر مصالحها المحلية تفاصيل جديدة، بخصوص كيفيات تنظيم امتحانات تقييم المكتسبات المستجدة لأول مرة لفائدة تلاميذ السنتين الثانية والرابعة ابتدائي. وبهدف تقييم المكتسبات إلى لمس ما احتفظ به التلميذ من معارف ومهارات (الكفاءات والمعايير)، خلال ميدان بيداغوجي أو أكثر، في مادة معينة، بدون استعمال سلم التنقيط ومنح العلامات، إذن هو عملية تشخيص لما في ذهن التلميذ فقط وجمع معطيات حول ما يجيب به التلميذ وجمعها وتحليلها ثم إصدار الحكم على هذا المجهود أي تقييم مستوى تملك التلاميذ للكفاءات الختامية المرتبطة بالتعليمات الأساسية.
هكذا ستطرح أسئلة تقييم المكتسبات
وتساهم هذه العملية في معرفة موطن الضعف بالضبط (صعوبات التعلم لدى التلاميذ )، ومثال على ذلك في مادة الرياضيات لو يستعمل الأستاذ التقويم أي سلم التنقيطة فيمنح التلميذ علامة 3/10، تكون العلامة مبينة تأخر التلميذ، لكنها لا تحدد سبب هذا التأخر، بينما في التقييم، في كفاءة العد والحساب مثلا، يكون تقديره “محدود” فيتفطن الأستاذ إلى أن أداء هذا التلميذ في الحساب ضعيف فيعالجه بمراجعة جدول الضرب مثلا أو تمرينه على ترتيب الأرقام أسفل بعضها بانتظام قبل إجراء عملية الحساب وغير ذلك، فهو بذلك لا يحرج التلميذ بنقطة أو علامة معينة، بل يبحث عن موطن الضعف (صعوبة التعلم لدى التلميذ لمعالجته بغض النظر عن علامته في تلك الكفاءة أو المعيار أو المادة). ويعمل هذا الامتحان على بدل طرح السؤال المباشر سابقا أين تقع الجزائر؟ وترك التلميذ يجيب حسب حفظه لهذه المعلومة صار السؤال يحاول الوصول إلى درجة الاكتساب في ذاكرة التلميذ، فقد أصبح السؤال كالتالي: ضع علامة (x) في الخانة المناسبة تقع الجزائر في، شمال إفريقيا او على ضفاف البحر الأبيض المتوسط او غرب تونس الكرة الأرضية. وبناء على إجابة التلميذ يكون الأستاذ قد وضع شبكة تحليلية خاصة بالسؤال حسب الحروف، حيث أن تلك الحروف تسمى تقديرات ومفردها تقدير واحد، ومعانيها كالتالي: “أ” تعني أقضى أي اختيار جيد وموفق، ب تعنى مقبول، أي اختيار مناسب إلى حد بعيد.ج – تعني جزئي أي اختيار مناسب جزئيا. د . تعني محدود أي اختيار بعيد عن المناسب والمقبول. وتشدد الوزارة، أن امتحانات تقييم المكتسبات ضرورية للعبور إلى مرحلة المتوسط مهما كان معدل التلميذ السنوي، فلو تفترض أن تلميذا حصد معدلا سنويا يصل إلى 8 من 10 وغاب عمنا عن امتحان تقييم المكتسبات فإن ذلك سيقصيه من الانتقال حتى تجد له الجماعة التربوية تكييفا يشمل نقصه رغم ان امتحانات تقييم المكتسبات هي مرحلة تقييمية وليست تقويمية، أي أنها لا تعتمد على نقاط وعلامات، بل تقوم على ملاحظات تسمى ” التقديرات ” وهي كافية لفهم مستوى التلميذ عند وصوله إلى باب المتوسطة، ويتم مواصلة تعليمه ارتكازا على نقاط الضعف الشائعة وربما معالجة نقاط ضعفه على انفراد. ومواضيع امتحانات تقييم المكتسبات لن تكون أسئلة مباشرة أو اختبارات حفظ واستظهاره بل تكون دائما محاكاة من واقع التلميذ من خلال استراتيجيات العصف الذهني والدفع إلى الأمام، استراتيجية البطل وغيرها من استراتيجيات التربية، وتكون المواضيع في شكل وضعية مشكل ليقدم التلميذ لها الحلول بناء على ما تعلمه حسب طبيعة المطلب. بناء على المنشور الوزاري، ومراسلة ومديريات التربية للمؤسسات في مرحلة التعليم الابتدائي عبر إقليم الولاوية، فإن امتحان تقييم المكتسبات في قسمي السنة الثانية ابتدائي أي نهاية الطور الأول، والسنة الرابعة ابتدائي أي نهاية الطور الثاني، يكون في مادتين فقط وهما مادة اللغة العربية ومادة الرياضيات. في قسم السنة الثانية ابتدائي يكون امتحان تقييم المكتسبات في مادة اللغة العربية على مرحلتين المرحلة الأولى بالنسبة للتقييمات الأدانية والشفوية، وتكون مع بداية الفصل الثالث، أما التقييمات الكتابية فتكون يومي 11 و12 ماي 2025.
سامي سعد