الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.. الحكمة الشرعية من الزلازل

الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.. الحكمة الشرعية من الزلازل

إن الأرض بما فيها من أشياءَ نُشاهدها بأبصارنا، أو مغيبة نُدركها بعقولنا، خَلقَها لنا ربُّنا؛ لنعيشَ فيها، ولنعمرَها عمرانًا حِسيًّا بالحرْث والزَّرع والبناء، وعمرانًا معنويًّا بطاعته، وذلَّلها لنا؛ لاستثمارها وبناء المساكن، والتنقُّل في أرجائها بَرًّا وبحرًا وجوًّا؛ ” هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ” الملك: 15، فجعل فيها أسبابَ اليسر والسهولة التي يحتاجها الخلق؛ ” اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاء بِنَاء وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ” غافر: 64. فحينما خَلَق الأرضَ جعلها مستقرَّة؛ لنتمكَّن من العيش عليها، فلو كانت مضطربةً كالسَّفينة في البحر، لَمَا قرَّ فيها قرار، وما تم الانتفاع بها، فهذه نعمةٌ مِن نِعم الله، وحينما تزلزل الأرض زلزالاً يَسيرًا لثوانٍ معدودة، تتبدَّل حياة الناس، فيفقدون نِعمةَ الاطمئنان، فالكلُّ في خوفٍ ووَجَل، يَهيمون على وجوههم في الخلاءِ؛ طلبًا للنجاة.

تَهلِك الأموال والأنفس والثمرات بهذه الزَّلازل، وكم مِن حِكَمٍ لربِّنا تبارك وتعالى في هذه الزلازل والبراكين، واللهُ يَعلم وأنتم لا تعلمون، فأفعالُ الله لا تخلو مِن حِكمة ومصلحة، فتبارك الله أحكمُ الحاكمين، فحتى ما فيه ألَمٌ وضرر ماديٌّ _ في الظاهر – فللهِ فيه حِكمٌ لا تُحيط بها عقولُ البَشَر، فالشيء قد يكون خيرًا محضًا بذاته، وقد يكون خيرًا لا لذاته، بل لِمَا يؤول إليه من مصالح، فعلينا واجبُ العبودية لربِّنا، والصبر على أقداره، والتسليم فيما نُحبُّ ونكره. إن ما يظهر من اختلال في الأرض أو في السَّماء؛ بسبب ما اقترفه بنو آدم، وعلى قدرِ تقصيرهم في حقِّ خالقهم، وتنكُّبهم الطريقَ على قدر مصائبهم قوَّة وكثرة؛ ” ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ” الروم: 41، فتكون هذه المصائبُ تحذيرًا من الله لعباده؛ “وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا” الإسراء: 59، فلنحذر من سَخَط ربِّنا، ولنتُبْ إليه توبةً نصوحًا، فلَسْنا بمنأًى عن هذه المصائب، ولا نغترُّ بإمهال الله لنا؛ ” أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ أَوَ أَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللَّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ ” الأعراف: 97 _ 99.