الإسراف وضرره في الدين والدنيا

الإسراف وضرره في الدين والدنيا

إن من طبيعة البشر التوسُّعُ في النفقاتِ، والمبالغةُ في الاستهلاك، وهَدرُ الأموال عند أولِ شعورٍ بالثراء واليَسار، ولا يعرفون أيَّ معنًى لوفرةِ المالِ إذا لم يصاحبها استهلاكٌ أكثر، ورفاهيةٌ أشمل، وتمتُّعٌ بالكماليَّات أوسع، وقد صرَّح القرآنُ بأنَّ من طبيعة الإنسانِ السّرف عند الجدة، وتجاوز حدود القصد والاعتدال؛ ” كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى ” العلق: 6 – 7 “، وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ ” الشورى: 27. ولتهذيب الإنسان وتربيته أمَرَ الله تعالى بالقصْدِ في الأمور كلِّها، حتى في أمور العبادات؛ كيلا يملَّها العبدُ؛ قال النبي عليه الصلاة والسلام “والقصْدَ القصْدَ تَبْلُغوا”؛ أخرجه البخاري، وضدُّ القصد: السرف، والإسرافُ في شراء الأطعمة وأكلها أو رَمْيِها من مواطنِ النهي الجَلِي في القرآن؛” كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآَتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ” الأنعام: 141. وكذا الإسرافُ في الملابس والمراكب والأثاث وغيرها مُحرَّم؛ ” يَا بَنِي آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ” الأعراف: 31، وقال النبي صلى الله عليه وسلم “كلوا وتصدَّقوا والْبسوا في غير إسرافٍ ولا مخيلة” رواه النسائي، وابن ماجه.

فلم يكنْ مِن هَدْي السلف الصالح الإسرافُ وتضييع الأموال، بل كانوا مقتصدين ينفقون أموالَهم في الحقِّ، ويحفظونها عن الإنفاق فيما لا فائدة فيه؛ لقد كانوا رحمهم الله مع زُهْدهم ووَرَعِهم يعتنون بقليل المال، ولا يحتقرون منه شيئًا، مع اقتصادٍ في المعيشة والنفقة؛ ولذا كانَ القليلُ من المال يكفيهم. وقد أبصرتْ أمُّ المؤمنين ميمونة رضي الله عنها حبَّةَ رُمَّانٍ في الأرض، فأخذتْها وقالتْ: “إنَّ الله لا يحبُّ الفسادَ”. والْتَقَطَ أبو الدرداء رضي الله عنه حبًّا مَنْثُورًا في غرْفةٍ له، وقال: “إن مِن فِقْه الرجلِ رِفْقَه في معيشته”. وقال عمر رضي الله عنه “الخرقُ في المعيشة أخوفُ عندي عليكم من العوزِ، لا يقلّ شيءٌ مع الإصلاح، ولا يبقى شيءٌ مع الفساد”. وقد أضحى ربُّ الأسرة المستورة في وقتنا الحاضر يستدينُ بالربا من البنوك؛ لتلبية رغبة أُسْرته في السفر للخارج، أو لإقامة حفلةِ زواجٍ لابنه أو ابنته تليق بواقع الناس، وهكذا يُقَال في العمران والأثاثِ والمراكبِ والملابس والمطاعم وغيرها، بينما نلحظُ أنَّ منهجَ الإسلام تربيةُ الناس على الاستغناء عن الأشياء بدلاً من الاستغناء بها؛ حتى لا تستعبدهم المادة، كما هو حال كثير من الناس اليوم؛ إذ أصبحوا منساقين بلا إرادة، ولا تبصُّر إلى الإسراف وهَدر الأموالِ فيما لا ينفعُ؛ تقليدًا للغير.

 

من موقع شبكة الألوكة