الأسئلة ستكون حسب البرنامج الدراسي الذي تلقاه التلميذ ..نجادي مسقم: لا عتبة في باك 2019..ولا مترشح حر مستقبلا … المفتشون شرعوا في إعداد أسئلة الامتحان من الآن

elmaouid

الجزائر- أعلن المفتش العام لوزارة التربية، نجادي مسقم، عدم وجود عتبة في امتحانات شهادة البكالوريا 2019، مؤكدا أن التلاميذ مجبرون على دراسة كل البرنامج الدراسي، مشيرا إلى إنّ المفتشين قد شرعوا منذ

الثلاثاء في إعداد أسئلة البكالوريا.

وطمأن المفتش العام أزيد من 600 ألف مترشح أن أسئلة البكالوريا ستكون حسب البرنامج الدراسي الذي تلقاه التلاميذ وأنها ستمس محتوى برنامج السنة الثالثة ثانوي فقط، والتلميذ مجبر على دراسة كل البرنامج، خاصة وأنه تم إعطاء تعليمة للمفتشين بالإعتماد على نفس المنهج السابق للبكالوريا في طريقة إعداد الأسئلة.

وقال مسقم في هذا الصدد “المفتشون دخلوا في جو الإعداد لأسئلة البكالوريا، والأسئلة تمس محتوى برنامج السنة الثالثة ثانوي فقط، سيما وأنه تم إعطاء تعليمة للمفتشين بالاعتماد على نفس المنهج السابق للبكالوريا في طريقة إعداد الأسئلة.”

وأشار في  الصدد ذاته أن الوزارة تتوقع نتائج حسنة في شهادة البكالوريا هذه السنة، موضحا أن تاريخ الإعلان عن نتائج البكالوريا سيكون بداية شهر جويلية أي قبل 05 جويلية.

وفي شأن المترشحين الأحرار قال  المسؤول ذاته إنهم مجبرون على التسجيل في الديوان الوطني للتكوين عن بعد في بكالوريا 2020، موضحا أنه تم إطلاق اسم جديد على المترشحين الأحرار وهو “المتمدرس عن بعد”، مضيفا أنه يجب عليهم تسجيل أنفسهم في السنة الثالثة ثانوي عن بعد، في الديوان الوطني للتعليم عن بعد، خاصة وأنه سيكون هنالك أساتذة لمرافقتهم عن طريق الأنترنيت وإرسال الملخصات والدروس لهم.

وأضاف  المتحدث ذاته، أنه سيتم القضاء على قضية المترشح الحر عن طريق النقاط الممنوحة له والدروس التي يتلقاها، حيث يتم أخذ معدل المراقبة المستمرة للسنة الثالثة ومعاملها “1”، ويتم احتسابها مع معدل المواد الكتابية تضرب كلها في معامل “4” ويقسم جميع المعدل على “5”، للحصول على نقطة تعد هي معدل البكالوريا.

وفيما يخص مطالب نقابات التربية، أوضح ممثل الوصاية، بأنها بعيدة عن مسؤولية الوزارة، لأنها مرتبطة بالقدرة الشرائية ورفع الأجور، في حين شدد على أن التكتل يستغلها للضغط على الوزارة وأخذ التلاميذ كرهائن، بالمقابل أكد نجادي أن وزيرة التربية تفضل أسلوب الحوار من أجل السماع لانشغالاتهم ورفع مطالبهم.

وفيما يخص تأثير الحركة الاحتجاجية على المسار الدراسي، استبعد المتحدث ذلك مؤكدا أن أغلبية الأساتذة لديهم وعي ودرجة التعقل ويعلمون المسؤولية المقدمة لهم.