43.06 ٪ من تلاميذ الباك و81 ٪ من تلاميذ الابتدائي تحصلوا على المعدل
الجزائر- كشفت، الثلاثاء، وزارة التربية الوطنية، عن نتائج التقييم الأول لنسب النجاح على مستوى المؤسسات التربوية بالنسبة لامتحانات الفصل الأول، وقالت على لسان سامية مزاييب مديرة التقويم والاستشراف بوزارة التربية الوطنية، أن النتائج كانت مُرْضية وغير كارثية، وأن الأرضية الرقمية بالوزارة تعطي نتائج دقيقة وتم استغلال أهم المعطيات لوضع حوصلة للنتائج المتحصل عليها تخص حوالي 95 بالمائة من المؤسسات التربوية أي ما يعادل 27 ألف و420 مؤسسة.
وأوضحت مديرة التقويم والاستشراف بالوزارة، سامية ميزايب، في ندوة صحفية، الثلاثاء، نظمت بمقر وزارة التربية الوطنية حول نتائج الفصل الأول أن “نسبة التلاميذ الذين تحصلوا على المعدل في الفصل الأول بالنسبة للتعليم الابتدائي بلغت أكثر من 81 بالمائة أي أكثر من ربع (3/4) التلاميذ و61 بالمائة بالنسبة لمرحلة التعليم المتوسط و61 بالمائة بالنسبة للتعليم الثانوي أو أقل من ذلك في الأقسام النهائية “.
وبحسب المسؤولة نفسها، اعتمدت وزارة التربية في عملية التقييم على الأرضية الرقمية التي وضعتها حيز التطبيق والتي سمحت باستغلال النتائج التي تم صبها من طرف المؤسسات التعليمية والمقدرة بأزيد من 27 ألف مؤسسة تربوية أي ما يعادل 95 بالمائة.
وأشارت إلى أنه في التعليم الثانوي تحصل 60.87 بالمائة من التلاميذ على المعدل في الجذعين المشتركين للسنة الأولى ثانوي و 65.57 بالمائة في السنة الثانية ثانوي و 43.06 بالمائة في السنة الثالثة ثانوي.
أما بالنسبة للتعليم المتوسط تضيف المسؤولة نفسها، قدر متوسط النسبة حسب المواد 70 بالمائة من التلاميذ الذين تحصلوا على المعدل في اللغة العربية وبين 40 بالمائة و 55 بالمائة في الرياضيات واللغات الاجنبية .
ارتفاع نتائج السنة الخامسة ابتدائي بحوالي 4 نقاط
وبحسب السنوات قدرت نسبة النجاح التي كانت “متقاربة “، بحسب ميزاييب، فبلغت 66.25 بالمائة بالنسبة للسنة الاولى متوسط و63.68 بالمائة بالنسبة للسنة الثانية متوسط، و65.27 بالمائة للسنة الثالثة متوسط و 62.93 بالمائة للسنة الرابعة متوسط.
أما في التعليم الابتدائي، تحصل أكثر من ثلاثة أرباع تلاميذ المدارس الابتدائية على المعدل في المواد الثلاث ” أزيد من 75 بالمائة في اللغة العربية وأكثر من 70 بالمئة في الرياضيات وأكثر من 66 بالمائة في الفرنسية”
وأكت أنه ارتفعت نتائج السنة الخامسة ابتدائي بحوالي 4 نقاط في هذه المواد مقارنة بالسنة الماضية ويعود ذلك الى حصص الاستدراك والمعالجة البيداغوجية التي استفادوا منها، مشيرة في السياق نفسه أن المؤسسات التربوية سارعت إلى معالجة نقائص التلاميذ خلال الاسبوع الاول من العطلة الشتوية في جميع المستويات.
اعتبرت وزارة التربية الوطنية في ردها على كارثية نتائج الفصل الأول للسنة الدراسية الجارية بالنسبة للأطوار التعليمية الثلاثة على المستوى الوطني بانها كانت “مُرضية ” ومقبولة، وقد اعتادت الوزارة على تسجيل مثل هذه النتائج في الفصل الأول، على أن تعرف تحسنا خلال الفصلين الثاني والثالث، كما ستتحسن في امتحان شهادة البكالوريا.
وأجمع المتدخلون في الندوة منهم عبد الحفيظ حاج صدوق نائب مدير التعليم الثانوي، ومدير التعليم الأساسي قاسم جهلان، أن نتائج الفصل الأول “مُرضية جدا ” بالنسبة للتعليم الابتدائي والمتوسط ويعود ذلك الى الجهود المبذولة من طرف الاساتذة والمفتشين الذين رافقوا عملية التكوين ميدانيا.
وبحسب هؤلاء المسؤولين فإن الاختلاف الوارد في إحصاءات النتائج الفصلية التي بحوزة وزارة التربية بالمقارنة مع تلك المعلن عنها من طرف الشركاء الاجتماعيين يعود إلى عدم اعتمادها على كافة المؤسسات التعليمية، وقال “إن النتائج المقدمة من طرف بعض النقابات غير معتمدة، مقارنة بالاحصاءات الرسمية للوزارة الوصية التي شملت أزيد من 27 ألف مؤسسة اعتمادا على الأرضية الرقمية”.
وقال قاسم جهلان إنه تم عرض ولأول مرة نتائج الفصل الأول في اليوم الثالث من العطلة المدرسية وذلك بفضل الأرضية الرقمية التي وضعتها الوزارة حيز التطبيق والتي سمحت باستغلالها وصبها من قبل المؤسسات التعليمية. قبل أن يعترف بمعاناة البعض منها من اضطرابات في الانترنت، ما أجل عملية صب نتائج التلاميذ.
و في رده عن سؤال حول حصول بعض التلاميذ على نقطة “صفر” من عشرين أكد جهلان أن منح نقطة صفر “غير موجود إذا قام الأستاذ بعمله والتلميذ بكل الوضعيات التقويمية”..