قال صلى الله عليه وسلم: “احْفَظِ اللهَ تَجِدْهُ أَمَامَكَ” في رواية أحمد. وبما أن الجزاء من جنس العمل، فكل من حفظ حدود ربه، حفظه الله في بدنه، وفي ماله، وفي علمه، وسائر أمور معاشه ومعاده؛ كقوله تعالى لبني إسرائيل: ” وَأَوْفُوا بِعَهْدِي ” البقرة: 40؛ أي: بالإيمان به وبرسله، ” أُوفِ بِعَهْدِكُمْ ” البقرة: 40؛ وقوله صلى الله عليه وسلم: “احْفَظِ اللهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ” أو “أَمَامَكَ”؛ أي: إذا حفظت ربك كما أمرك، تجده معك بتأييده، وتوفيقه، وإرشاده، وهديه، يختار لك ما فيه خيرك، ويسددك إلى ما فيه صلاحك، ويهديك إلى ما فيه نفعك ونجاحك، في أي مجال من مجالات الحياة.
ففي التجارة، يحفظ الله المتبايعين ما داما حفِظا ربهما بالصدق في تجارتهما؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “الْبَيِّعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا، فَإِنْ صَدَقَا وَبَيَّنَا، بُورِكَ لَهُمَا فِي بَيْعِهِمَا، وَإِنْ كَذَبَا وَكَتَمَا، مُحِقَتْ بَرَكَةُ بَيْعِهِمَا”؛ متفق عليه، وفي لفظ عند البخاري: “وَإِنْ كَذَبَا وَكَتَمَا فَعَسَى أَنْ يَرْبَحَا رِبْحًا، وَيُمْحَقَا بَرَكَةَ بَيْعِهِمَا”.
وفي باب الزواج يحفَظ الله المتزوج الذي يبغي بزواجه العفاف، فيعينه عليه، ويحفظه في أهله وفي نسله؛ قال صلى الله عليه وسلم “ثَلاَثَةٌ حَقٌّ عَلَى الله عَوْنُهُمُ… وذكر منهم: وَالنَّاكِحُ الَّذِي يُرِيدُ الْعَفَافَ”؛ صحيح سنن الترمذي.
وفي باب النسل والذرية ترى الذي حفظ الله تعالى في حدوده، يحفظه الله في عقبه؛ قال تعالى: ” وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا ” الكهف: 82؛ قال ابن عباس رضي الله عنهما: “إنهما حُفظا بصلاح أبيهما”، وقال ابن المنكدر رحمه الله: “إن الله ليحفظ بالرجل الصالح ولده، وولد ولده.
وفي باب الصحة والعافية، يحفظ الله من حفظ جوارحه واستعملها في طاعة الله، بحفظ بدنه من العلل والأعطاب؛ قال تعالى: ” لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ” الرعد: 11؛ قال ابن عباس رضي الله عنهما: “هم الملائكة، يحفظونه بأمر الله، فإذا جاء القدر خلوا عنه”. وكان العالم أبو الطيب الطبري قد جاوز مائة سنة، وهو ممتع بقوته وعقله، فوثَب يومًا وثبة شديدة، فعوتب في ذلك، فقال: “هذه جوارح حفظناها عن المعاصي في الصغر، فحفظها الله علينا في الكبر”.