لَقدْ أَوْصَى اللهُ بالإحْسَانِ إلى الوَالِدينِ بَعْدَ الْأَمْرِ بِعِبَادَتِهِ، فقالَ سُبحانَهُ: ” وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ” النساء: 36، وإذَا كَانَ شَأنُ الأُمِّ عَظيمًا، وَفَضلُهَا كَبِيرًا، وتَعَبُهَا فِي تَربِيتِنَا جَسِيمًا، فإنَّ الأَبَ لا يَقلُّ عَنهَا في تَعبِهِ وَجِدِّهِ واجتِهَادِهِ، وإنَّمَا نُوِّهَ باسمِ الأُمِّ أَكثَرَ مِن مَرَّةٍ؛ لأنها أضعفُ الوالدين، ولأنها الحاملُ والوالدةُ والمُرضِع؛ وإذَا أَردْتَ أنْ تَعلَمَ فَضلَ أَبِيكَ وحَقَّهُ فَانْظُرْ إِلَيه كَيْفَ يَكْدَحُ وَيَتْعَبُ مِنْ أَجْلِ تَرْبِيَتِكَ وَتَعْلِيمِكَ، وكيف يحوطُك برعايته، ويرعاك بعنايته، يَشقى لأجلك، ويتعبُ لراحتك، يتألمُ لمرضِك، ويحزنُ لتعبِك، يُسَرُّ بِصِحَّتك، ويَفرحُ لعافيتِك، إنَّه الأب، عمودُ البيت، وربُّ الأسرة، ورُبَّانُ السفينة، إنه الأبُ سببُ وُجودِك في الحياة – بعد الله تعالى- وما أنت إلا بَضْعَةٌ منه، الأبُ: هو شمسُ الحياة ومَبعَثُ الاستقرار، الأبُ هو ملاذ الأولاد بعد الله، به تقوى قلوبُهم، وتزهو نفوسُهم، وتحِلُّ الطُّمأنينةُ في حياتهم، الأب: هو الذي يكِدُّ ويكدحُ من أجل تحقيق حياةٍ آمنةٍ حافلةٍ بالاطمئنان والاستقرار الماديِّ والمعنوي لأولاده. الأب: هو خِبرةُ الحياة التي يحتاجُ إليها الأولادُ لحلِّ ما يواجهونه، وما يقابلونَه من صعاب وأحداث جَمَّةٍ ومشاكلَ كبيرة، والأب كما أنه مصدرُ القوةِ والأمانِ لأولاده الصِّغار هو في نفس الوقت مصدرُ الأُنْسِ والبرَكة لأولاده الكبار.
وللأب حقُّ البِرِّ والتكريمِ مهما بلغ سِنُّه، ويتحتَّمُ ذلك ويزدادُ عند كِبَر سِنِّه وشيخوخته، وفي الحديث: “رِضا اللهِ تعالَى في رِضا الوالدِ، وسخطُ اللهِ تعالَى في سخطِ الوالدِ” صحَّحه الألباني، للأبِ حقُّ الإحسانِ والطاعة، وتحقيقُ ما يتمنَّاه، وله وُدُّ الصُّحْبةِ والعِشْرة، والأدب في الحديث، وحُسْن المُعاملة، إنْ تحدَّثَ فلا تُقاطعْهُ، وإن دعاك فأجِبْه، ولا تمشِ بين يديه، وحَيّهِ بأحسنِ تَحيَّة، وقبِّلْ رأسَهُ ويديه، وتلزمُك النفقةُ عليه في حال الحاجة، ولا تنسَ أن تتحفه بالهَدية في حال غِناه، وللوالدِ حقٌّ عظيمٌ على أولادِه، ومَعرفةُ حُقوقِه والقِيامُ بها مِن أعظمِ الأعمالِ الصالحةِ بَعْدَ التوحيدِ، فعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنه أَنَّ رَجُلًا قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ لِي مَالًا وَوَلَدًا، وَإِنَّ أَبِي يُرِيدُ أَنْ يَجْتَاحَ مَالِي، فَقَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أَنْتَ وَمَالُكَ لِأَبِيكَ”؛ صحيح ابن ماجه، ومعنى الحديثِ: أنَّه إذا احتاجَ الأبُ إلى مالِ الولدِ للنَّفقةِ بأنْ كان فقيرًا، أخَذَ منه قَدْرَ الحاجةِ كما يأخُذُ مِن مالِ نفْسِه، وإذا لم يكُنْ للابنِ مالٌ وكان قادرًا على الكسْبِ، لزِمَ الابنَ أنْ يكتسِبَ ويُنْفِقَ على أبيه، وفي هذا الحديثِ: حثُّ الأبناءِ على إكرامِ الوَالدَينِ وإعطائِهما مِن أموالِهم ما يَحتاجانِ إليه، وقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “إنَّ أولادَكم من أطيبِ كسبِكم؛ فكُلوا مِن كَسبِ أولادِكم” صحيح النسائي، ولقد جعل الدِّينُ برَّ الآباء بعد موتِهم في صِلةِ من لهم فيهم علاقةٌ أُسريةٌ وصُحْبة، وذلك بِالْمَوَدَّةِ، وَتَحْسِينِ الْأَخْلَاقِ، وَحُسْنِ الصُّحْبَةِ، وَلِينِ الْجَانِبِ، وَإِطْلَاقِ الْوَجْهِ، وَحُسْنِ الْبَشَاشَةِ، قال تعالى ” وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ” الإسراء: 23.