إرثُ إبراهيم عليه السلام

إرثُ إبراهيم عليه السلام

ها قد أظلَّكم الأضحى بِظِلاله، إنه عِيدُ المسلمين الأكبر، إنه يوم الفِداء، يوم التَّضحية، يوم الإخلاصِ لله تعالى، فيه تخليدٌ لِذِكْرِ أبينا إبراهيمَ عليه السلام، وفيه المُضِيُّ على سُنَّتِه وهديه؛ لذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كُونُوا عَلَى مَشَاعِرِكُمْ؛ فَإِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ” صحيح رواه الترمذي. والمشاعر: جَمْعُ مَشْعَر، وهو مَواضِعُ النُّسُك، سُمِّيَتْ بذلك لأنَّها مَعَالِمُ العِبادات، أي: اثْبُتُوا في مَواضِعِ النُّسُك؛ فإنَّ موقِفَكم بعرفةَ هو نفسُه موقف إبراهيم، وَرِثْتُموه منه، ولم تُخْطِئوا. وفي ذلك دليلٌ على أنَّ الوقوف بعرفة وَرِثَه المسلمون عن أبيهم، وكذا بقية النُّسك في الحج، ومن ذلك: التَّقرُّب إلى الله تعالى بِذَبْحِ الأُضحية؛ فإنه من إِرْثِ إبراهيم عليه السلام فداوِموا عليه واثْبُتوا. الأضحى من الأُضحية، ومن التَّضحية، فيه الانقيادُ لأمرِ الله تعالى، والإِذعانُ والخُضوعُ لِمُرادِ اللهِ سبحانه، انقادَ فيه إبراهيمُ لأمر ربِّه ” يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى “، وانقادَ فيه إسماعيلُ إلى أمر ربِّه ” يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْ الصَّابِرِينَ ” الصافات: 102. فكان الجزاءُ من جِنْسِ العمل: ” وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ ” الصافات: 107.  فصار عِيداً للمسلمين، وصارت سُنَّةً في كلِّ عام؛ أنْ يُضَحِّي المُضَحُّون بذبح، كلٌّ على قَدْرِ استطاعته. الأضحى المبارك عِيدُ للمسلمين، عِيدٌ لانتصارِ الإنسان على نفسِه، وتقديم أمر ربِّه، فبَيَّنَ لنا أنَّ الفَرَح الحقيقي والعِيدَ الحقيقي هو في طاعةِ اللهِ تعالى، وتنفيذِ أوامرِه. الأضحى تطهيرٌ وتزكية؛ تطهيرٌ للنفس من مُتَعَلَّقاتِها، وتزكيةٌ لها بِحُبِّ الله عزَّ وجلَّ، وإتباع أوامره. الأضحى شُكرٌ ووفاء، وعِرفانٌ بفضلِ اللهِ على المسلمين، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أُسوةٌ حَسَنة، قال تعالى: ” إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ” الكوثر: 1، 2. لقد أنْعَمَ اللهُ تعالى على نبيه؛ فأعطاه نهراً عظيماً من أنهار الجنة، يُسمَّى الكوثر، وهذه نِعمةٌ عظيمة، أنعَمَ اللهُ بها على نبيه، وكلُّ نعمةٍ تستوجب شُكراً لله تعالى، فأمَرَ اللهُ تعالى نبيَّه صلى الله عليه وسلم بالصلاةِ والنَّحْر. الأضحى يُذَكِّرُنا بِشُكْرِ نِعَمِ اللهِ التي لا تُحصى ولا تُعد، والشُّكر كما يكون باللِّسان؛ يكون بالفِعل، وما أجمل أنْ يقترن القولُ مع الفِعل، فنشكر اللهَ على نِعَمِه باللِّسانِ تارة، وبالطاعةِ تارة، وبالصَّدقة، ومن مظاهر هذا الشُّكر الأضحيةُ.

من موقع إسلام أون لاين