أيها المكروب

أيها المكروب

المسلم المتفائل متوكِّل على الله، يوقن بأن كل شدة بعدها فرج آتٍ، فيتوقع الخير، ويبتسم للحياة، ويؤمن بأن الأمر كله لله تعالى وبيده مقادير الأمور، فقلبه مليء ثقة بأن الرحيم سيجعل له بعد العسر يسرًا، وبعد الضيق فرجًا، وبعد الحزن سرورًا، وأنى لمن يرجو رحمة الله وفرجه، ويطرق بابه، ويتعلَّق بحبله المتين أن يُحبط أو يستسلم للشدائد والمحن، يقول ابن مسعود رضي الله عنه “والذي لا إله غيره، لا يُحسن عبد بالله الظن إلا أعطاه عز وجل ظنه؛ ذلك بأن الخير في يده”. فيا أيها المحزون المكروب، أمِّل في الله جل وعلا الخير والرحمة والإحسان والرزق لك في معاملته ومجازاته لك بأحسن الجزاء في الدنيا والآخرة عند إحسانك الظن به سبحانه، وهذه المعاني العظيمة تتحقق في مقامات عِدة من أبرزها:

الأول: إذا دعا العبد ربَّه مستحضرًا أسباب الإجابة، فإنه يُحسن الظن بأن الله تعالى سيُجيب دعاءه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة” رواه الترمذي.

الثاني: إذا تقرَّب إلى الله تعالى بالعمل الصالح قَلَّ أو كثُر مع استكمال شروط قبول العمل الصالح فإنه يُحسن الظن بربه تعالى أنه سيقبله ويرفعه إليه كما قال جل وعلا: “إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ” فاطر: 10.

الثالث: إذا أذنب العبد وقصَّر في جنب الله تعالى، ثم رجع وأناب واستغفر فإنه يُحسن الظن بربِّه أنه سيقبل توبته ويعفو عن سيئاته، وإذا تصدَّق بمال حلال وأخلصه لوجه الله تعالى فإن الله يقبل صدقته، فهو جل وعلا القائل “هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ” التوبة: 104.

الرابع: أن يُوقِن بحسن لقاء الله تعالى وتجاوزه عنه ومجازاته بالحُسنى عند الاحتضار وسكرات الموت، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم “لا يموتن أحدكم إلا وهو يُحسن الظن بالله عز وجل” رواه مسلم.

الخامس: أن يوقن العبد عند نزول البلاء وضيق الحال والعسر في أموره، أو تأخُّر ما يرجو ويأمل بالفرج واليُسْر من الله تعالى والرزق والكرم العاجل أو الآجل إحسانًا للظن بالله تعالى القائل “فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا”.

الدكتور مسلم اليوسف