تعدُّ القراءة من أهمِّ وسائل كسْب المعرفة والحصول على المعلومات؛ فهي تمكِّن الإنسانَ من الاتصال الوثيق بالمعارف الإنسانية في ماضيها وحاضرِها، إلى جانب أنَّها متعةٌ ذهنية تُعين على مَلْءِ أوقات الفراغ بنشاط معرفيٍّ مثمر، ومن هنا جاءتْ أولُ كلمة من الخالق عز وجل إلى نبيِّه محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم على لسان جبريل عليه السلام “اقرأ”، وكرَّرها ثلاثَ مرات قبل أن يطيع النبي صلَّى الله عليه وسلم هذا الأمر الإلهيَّ: “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ” العلق: 1-5، فأوَّل خطاب وُجِّهَ إلى الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم كان أمرًا بالقراءة، وحديثًا عن القلم والعِلم.
وظل سلَفنا الصالح رضوان الله عليهم في ظل هذه الكلمة العجيبة “اقْرَأْ” ينهَلون من منابع العلوم والمعارف الشرعية والعلمية والأدبيَّة؛ حتى استطاعوا إقامة حضارة عظيمة، انتشلوا بها البشريةَ من بحور الظلم والتخلُّف، إلى شُطآن العلوم والمعارف، أمَّا في العصر الحديث، فقد توقَّف المسلمون عن القراءة والاطلاع، حتى أصبحت أمَّة “اقرأ” لا تقرأ؛ حتى سبَقَها إلى ميادين القراءة والاطلاع أُممٌ وشعوبٌ أخرى، شجعتْ على التعلُّم والقراءة والاطلاع الحرِّ في شتى مجالات الحياةِ؛ مما أدَّى إلى تفوُّقهم وريادتِهم، وعالَمُ اليوم هو عالَمُ القراءة والاطلاع والإبداع. إلا أنه رغم ذلك يُعَدُّ الحديثُ عن علاقة الإنسان العربيِّ بالقراءة في هذا العصر حديثًا مرًّا، يحمل الأسى والشجون على أمةٍ كان أول خطابٍ من ربِّها إلى نبيِّها أمرًا بالقراءة، ودعوةً إلى العلم والتعلم.
ومن عجائب الإحصاء أنَّ متوسط اقتناء كلِّ ألف نسمة في العالم العربي لا يتجاوز عشرين كتابًا، ويقل ذلك كثيرًا عن نظيره في العالم؛ حيث متوسط الاقتناء العالمي يزيد عن أربعين كتابًا، وفي بعض الدول يصل هذا المتوسط إلى 600 كتاب لكل ألف نسَمة. ويُظهر لنا هذا العرضُ الإحصائي عن حالة القراءة في عالَمنا العربي، كيف أنَّ مستوى الإقبال العربي على القراءة قليل جدًّا ومتدنٍّ، ولا يكاد يقارَنُ بنظيره على المستوى العالميِّ لدي العديد من الدُّول التي اهتمَّت بتثقيف أبنائها؛ من أجلِ امتلاك الحاضر، والتطلُّعِ للمستقبل بعقولٍ واعية، وفكرٍ مستنيرٍ.