أكد أن الأستاذة هم قلب العملية البيداغوجية الجديدة، نجادي مسقم: انطلاق وضع المخططات السنوية لنظام التقييم البيداغوجي الجديد

elmaouid

الجزائر- أكد، الثلاثاء، نجادي مسقم المفتش العام بوزارة التربية الوطنية أن الأساتذة المقبلين على تطبيق نظام التقييم البيداغوجي الجديد مع الدخول المدرسي القادم في الطورين الابتدائي والمتوسط، سيخضعون

لتكوين يستند على مخطط عمل يشرح النظام العام للتعلم والتقييم.

وأوضح مسقم في برنامج “ضيف التحرير” للقناة الثالثة أنه تم تنصيب خلايا تشتغل حاليا على وضع المخططات السنوية للتعلم والتقييم بغرض تحديد إطارمرجعي ونظام موحد للتقييم يطبق من قبل الأساتذة عبر كل مدارس الوطن.

وتحدث ممثل وزارة التربية الوطنية عن مهمة المفتشين في الإشراف على توزيع المخططات السنوية للتعلم والتقييم والتي ستأخذ بعين الاعتبار مثلا التقييمات المبرمجة خلال الموسم الدراسي من حيث العدد والحجم الساعي الذي يسبق إجراء كل تقييم، فالمعايير الدولية تشير إلى إجراء تقييم  بعد كل  10ساعات من الدراسة بحسب المتحدث، فيما يلجأ  بعض الأساتذة  في مدارسنا إلى تقييم التلاميذ بعد 20ساعة و25ساعة أحيانا ملحا هنا على ضرورة تعديل هذه الممارسات.

ولدى تطرقه إلى تكوين الأساتذة على اعتبارهم في قلب العملية  البيداغوجية الجديدة، أشار مسقم نجادي إلى أنه يتعين توفير وسائل التقييم للأساتذة وتوضيح الوسيلة المستخدمة لتقييم الفهم والذكاء، معتبرا أن التقييم المطبق حاليا يعتمد على الحفظ لذا يتعين -بحسبه- تطويره ليطال الفهم والمعالجة والنقد. واعتبر ضيف الثالثة أن إعادة تنظيم  النظام التقييمي البيداغوجي  هذا يقوم على المرور من المراقبة التي تعتمد على  نظام التنقيط  فقط إلى التقييم البيداغوجي المتواصل، فالهدف هو إعطاء قيمة للتنقيط لمعرفة مستوى مهارات وكفاءات التلميذ وهو ما لم يكن معمولا به في السابق.

وقال مسقم في هذا الإطار سنحاول تطوير هذا النظام الذي كان يرتكز على ملاحظات وأحكام للأساتذة ليصير نظام تقدير هادف قائم على تعليقات وشرح لمهارات التلميذ وقدراته الفكرية، لذا فالعمل منصب في الوقت الحالي على ورشة المعالجة البيداغوجية.