أغلبها متعلقة بـ “كوفيد-19”.. 2600 استشارة طبية عن بعد منذ نهاية مارس الماضي

أغلبها متعلقة بـ “كوفيد-19”.. 2600 استشارة طبية عن بعد منذ نهاية مارس الماضي

سمحت الخدمة الطبية الجديدة “إ.طبيب”  (eTabib.dz)، منذ نهاية شهر مارس الماضي، بالقيام بما يزيد عن 2600 استشارة طبية عن بعد، لاسيما تلك المتعلقة بـ”كوفيد-19″، وهي خدمة تتيح للمواطن الجزائري استشارة الطبيب مجانا، عبر محادثة فيديو على الأنترنت، حسب ما أشار إليه الدكتور مصطفى نبيل، مؤسس هذه المنصة الإلكترونية.

وأوضح الدكتور، الذي يعد أيضا مؤسسا للمؤسسة الناشئة “ابن حمزة”، المتخصصة في الحلول الطبية، أن “الاستشارات الطبية عن بعد عبر هذه المنصة، استفاد منها المرضى الجزائريون، وحتى الأجانب بشكل مجاني”. وذكر الدكتور أن هذه المنصة تعد الأولى من نوعها في مجال الاستشارة الطبية عن بعد بتقنية الفيديو، في القارة الإفريقية، وتسمح بضمان استمرارية علاج المرضى وتجنيبهم عناء التنقل.

وأضاف أن منصة “إ.طبيب”، أُطلقت نهاية شهر مارس المنصرم، بالشراكة مع شبكة من الأطباء، في مختلف التخصصات (ما يزيد عن 100 طبيب)، بهدف الحد من انتشار وباء (كوفيد-19)، عن طريق السماح للجزائريين وحتى المقيمين منهم في الخارج، بالتواصل سريعا مع الأطباء، بغية الحصول على التوجيه اللازم.

كما أكد السيد مصطفى أن متجر التطبيقات الطبية الموجه لعمال القطاع الصحي، وهو الأول من نوعه في إفريقيا، والذي تسمح وظائفه العديدة بمطابقة متطلبات كل تخصص مع خصوصيات كل ممارسة. وأوضح الدكتور أنه “توجد أنواع من الوظائف في متجر التطبيقات الطبية هذا، كالوسائل المساعدة على اتخاذ القرار والحواسب والدرجات السريرية المختلفة، والتشخيصات، ومخططي مسار الرعاية الشخصية، والمساعدين في كتابة التقارير المختلفة، والتطبيقات الخاصة بتنظيم جداول الأنشطة، وتخصيص المواد المطبوعة التي تتيح للأطباء إجراء تشخيص دقيق”. كما أكد على أن متجر “إ.طبيب” يتضمن تطبيقات تستجيب لحاجيات العصر والمستقبل، بما يخدم الطبيب العام والمتخصص على حد سواء.

وأوضح أن هذا المفهوم يشبه مفهوم متاجر التطبيقات الأخرى، على غرار بلاي ستور “Play-store” ومتجر وينداوز “Windows store”، اللذين يستندان إلى قاعدة لتطوير تطبيقاتهما، كما هو الحال بالنسبة لمتجر “إ.طبيب” الذي يعد نظاما تطبيقيا مخصصا لعالم الصحة.

مشروع مبتكر ولّدته الظروف

أطلقت شركة جزائرية محلية عاملة في مجال الحلول الذكية بالقطاع الصحي، الثلاثاء 21 أفريل 2020، منصة إلكترونية بخدمات مجانية للاستشارة الطبية في فترة الحجر المنزلي، تمنح المرضى الجزائريين إمكانية استئناف مواعيدهم الطبية في ظل الإجراءات المتخذة للحد من فيروس كورونا.

“إ- طبيب”، هو أحد المشاريع الرقمية المبتكرة في الجزائر يستخدم الهاتف أو الحاسوب، ويهدف إلى تخفيف الضغط على المستشفيات وإتاحة الفرصة للمرضى لاستئناف مواعيدهم الطبية عن بُعد، وفق أصحابها.

ويشير موقع المنصة إلى أن “فريقاً شاباً من المطورين والأطباء المتعاونين المؤهلين، انضموا إلى المنصة التي يمكن الدخول إليها عبر الحاسوب، أو تطبيق بالهاتف، أو عن طريق محركات البحث “جوجل” أو “فايرفوكس”.

إذ تهدف “إ-طبيب” التي اختارت شعار “لا تعب بعد اليوم”، إلى تغيير ممارسة الطب من خلال توظيف تقنيات حديثة في المجال تخدم المواطنين بالرعاية الطبية تتماشى والمعايير الدولية، بحسب الموقع.

الطبيب نبيل مصطفى، قال في مقابلة مع وكالة الأنباء، إن “المنصة تقدم خدمات مجانية خلال الظرف الصحي الذي تعيشه البلد بسبب انتشار الوباء”.

20 تخصصا في الخدمة

وقال الطبيب نبيل مصطفى إن المنصة توفر حوالي 20 تخصصاً طبياً، أما اختيار الأطباء فيقوم على كونهم أصحاب خبرة وتجربة ويملكون رخصة رسمية لمزاولة مهنتهم.

كما أشار مصطفى إلى أن “عملية التسجيل بالمنصة سهلة جداً، حيث يقوم المريض باختيار طبيبه، ونحن نقوم بفتح محادثة صوتية أو بالفيديو بينهما”.

المنصة تنهي معاناة المرضى

فيما قال صاحب الشركة الناشئة “إ- طبيب” إن “المنصة متوفرة على الهواتف المحمولة عبر التطبيق play store”، وأوضح أن “هذه الاستشارة الطبية جاءت في وقتها في ظل تفشي وباء كورونا، ما يخفف الضغط على المستشفيات العمومية ويجنب الناس التنقل والاكتظاظ، ولمساعدة المرضى على استئناف مواعيدهم الطبية عن بُعد”.

من جهته، محمد شلبي، مهندس متخصص في المعلوماتية، وهو أحد المساهمين في إنشاء “إ- طبيب”، بوضعه التطبيق أو قاعدة المعلومات الأساسية للشركة، قال إن المنصة “مبرمجة ومطورة وفق معايير عالمية”، مؤكداً أن “المنصة تسمح بتقديم استشارة طبية ذكية للمرضى في كل التخصصات”.

لمياء. ب