قررت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية استئناف أشغال تجديد السكة الحديدية وحجر الرص بالمقطع الرابط بين محطة حسين داي – محطة آغا بداية من هذا الجمعة.
واعلنت الشركة في بيان لها، عن تسطير برنامج خاص لحركة سير القطارات خلال فترة الأشغال، مشيرة ان كل قطارات الخطوط الطويلة والجهوية (ما بين المدن) تنطلق وتتوقف حسب البرنامج المعتاد، وقطارات الضاحية ( الجزائر – العفرون – الجزائر ) تنطلق وتتوقف في محطة حسين داي، في حين ان قطارات الضاحية (الجزائر – الثنية – الجزائر ) تبقى تنطلق وتتوقف في محطة الجزائر.
واضافت الشركة، ان كل قطارات الضاحية (الجزائر – زرالدة – الجزائر ) تبقى تنطلق وتتوقف في محطة آغا (الجزائر)، اما قطارات الضاحية (البليدة – الرغاية – البليدة) و (زرالدة – الرغاية – زرالدة) تسير حسب برنامجها العادي، علما ان كل قطارات الضاحية تتكون من ثلاث عربات ذاتية الدفع.
والمشروع يندرج ضمن برنامج تهيئة وتجديد خطوط السكة الحديدية للجزائر العاصمة وضواحيها، حيث تنطلق الأشغال يوم الجمعة 27 سبتمبر 2024، وتقدر مدة الإنجاز في المرحلة الأولى، ثلاثة (3) أشهر.
وعملية تجديد السكة تسمح بتغيير حجر الرص والحصى والعوارض الحديدية منتهية الصلاحية وتعويضها بسكة حديدية جديدة تسمح بسير القطارات بكامل حمولتها وبكل سلامة وسرعة وأمان.
كما ان تجديد السكة الحديدية يسمح – حسب بيان الشركة- رفع سرعة القطارات، تقليص مدة الرحلات إلى أوقات قياسية، تحمل حمولة القطارات لا سيما قطارات الشحن، زيادة عدد الرحلات بالقطارات (مسافرين أو بضائع)و تتم عملية تجديد حجر الرص والعوارض والبحص، عبر نزع السكة الحديدية القديمة (منتهية الصلاحية)، ورص وتسوية أرضية المسار، ووضع أحجار الرص على خط المسار، مع وضع العوارض الحديدية التي تشكل السكة فضلا عن تلحيم العوارض على خط المسار، وتسليم السكة الجاهزة لتنقّل القطارات عليها واعتذرت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية من زبائنها الكرام عن أي إزعاج ناجم عن هذه الأشغال الضرورية.
سامي سعد
